العراق

النزاهة ترصد هدر 4 مليارات دينار من المال العام في البصرة

البصرة/ عراق اوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، عن عمليات ضبطٍ في الشركة العامة للموانئ ومُديريَّة التسجيل العقاري” مشيرة الى “ضبط هدر تبلغ قيمته 4 مليارات دينارٍ من المال العام.

وأفاد بيان للهيئة تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، بأنَّ “فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى الشركة العامَّة للموانئ العراقيَّة، رصد وجود هدرٍ في المال العام بعد ضبط مستند صرفٍ بقيمة 4 مليارات دينارٍ” مُنوّهاً الى أنَّ “المبلغ تمَّ صرفه لإحدى الشركات العاملة في مشروع تأهيل الأرصفة في ميناء خور الزبير؛ بالرغم من عدم وجود جدوى اقتصاديَّةٍ للمشروع”.

وأضاف انه “وفي گمرك ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر تمَّ ضبط (57) حاويةً لم يتم إجراء الكشف عليها أو ترسيمها والاكتفاء بإعداد كشفٍ وهميٍّ؛ للتهرُّب من الرسوم الگمرگيَّة التي بلغت أكثر من 110 ملايين دينار،” موضحاً، أنَّ “الكشف وإكمال المُعاملات تمَّ إجراؤه؛ بالرغم من أنَّ بعض الحاويات كانت لا تزال على ظهر الباخرة”.

وأشار البيان الى “ضبط أوليَّات عقارٍ في مُديريَّة التسجيل العقاريّ بعد تحويل ملكيَّته من وزارة الماليَّة، إثر اكتشاف مُخالفاتٍ في عمليَّة التحويل” لافتا الى إنَّ “الفريق، الذي انتقل إلى مُديريَّة بلديَّة الزبير وملاحظيَّة التسجيل العقاري ضبط أوليَّات عقارٍ، بعد أن لاحظ وجود تجاوزٍ واستحواذٍ من قبل أحد الأشخاص على العقار الذي تعود ملكيَّـته للبلديَّـة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى