العراقالمحرررئيسيةمحافظات

النزاهة تضبط مسؤولة بالتسجيل العقاري في المقدادية

ديالى / عراق أوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم السبت، ضبط حالات بيع سندات عقاراتٍ وأدويةٍ خلاف المنشأ والنوع المثبت وتلاعبٍ وتزويرٍ في منح قروضٍ من مصرفٍ حكوميٍّ بمحافظة ديالى.

وذكر بيان للهيئة تلقته وكالة عراق أوبزيرفر: “تم ضبط مسؤولة التسجيل بملاحظيَّة التسجيل العقاري في المقداديَّة وبحوزتها (12 سند عقار نموذج 25) و(9 بيان نموذج 59) ومعاملات مع مبالغ ماليَّةٍ في حقيبتها الشخصيَّة”.

وأكدت ضبط بياناتٍ ومعاملاتٍ لدى كُتَّاب العرائض، بعد ورود معلوماتٍ عن قيام مُوظَّفين في المُلاحظيَّة ببيع سندات العقارات وفتح البيانات بمبالغ كبيرةٍ بالاتفاق مع المُعقّبين وكُتَّاب العرائض؛ بحجَّة عدم توفُّرها في الدائرة، مضيفة أنه تم عرضها على القاضي المختص لغرض تقرير مصيرها.

وأضافت، أنه” تمَّ ضبط عجلتين نوع “براد” مع سائقيهما في منطقة الخالص على الطريق الرابط بين بغداد وإقليم كردستان”، لافتةً إلى أنَّ” العجلتين مُحمَّلتان بأدويةٍ مُتنوّعة من مناشئ استراليَّةٍ وهنديَّةٍ وأردنيَّة، خلاف ما مثبت في الأوراق من حيث المنشأ ونوع المواد”.

وأشارت دائرة التحقيقات، إلى استخدام كتبٍ مُزوَّرةٍ مزعومٍ صدورها عن وزارة الصحَّة، في حين أن الأدوية تعود لمذخرٍ أهلي في بغداد، وبالانتقال إلى إحدى المدارس الإعداديَّة في المقداديَّة تمَّ ضبط سجلي الحضور والانصراف للعام الدراسي (2022- 2023)؛ لعدم انتظام المحاضرين البالغ عددهم (48) بالدوام الرسميّ منذ العام 2019 ولغاية العام الحالي، وفي ديوان المحافظة- قسم الأملاك تمَّ ضبط أصل عقدٍ مُبرمٍ بين المُحافظة وأحد المُستأجرين لقطعة أرض، على خلفيَّة قيام المستأجر بوضع مُشيداتٍ على الأرض التي تمَّ التعاقد لإنشاء مشتل لبيع الأشجار ونباتات الزينة عليها، خلافاً للعقد”.

وتابعت، أنه” تم تنفـيذ عمليتي ضـبطٍ مُنفصلتين في المـصـرف الـزراعيّ بالمقداديَّة، أسفرتا عن ضبط أصل معاملتي قرضٍ؛ لشراء آلياتٍ زراعيَّةٍ وحفر بئرٍ ارتوازية”، مُؤكّدة، أنَّه” تمَّ تنظيم إحدى المُعاملات دون علم المقترض، وعدم تنظيم كفالةٍ ضامنةٍ أو سند تعهُّدٍ، وتمَّ منح القرض بناءً على كمبيالةٍ مُصوَّرة، فيما تمَّ صرف القرض الثاني دون علم الكفيل أو موافقته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى