العراقالمحرر

النزاهة تضبط مسؤولين بدوائر حكومية في الأنبار

الأنبار/ عراق أوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة، ضبط مسؤولين بدوائر البلدية والضريبة والعقاري في محافظة الأنبار.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “مديريَّات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمحافظات تواصل حملتها التي دعا اليها القاضي حيدر حنون، فقد تمكنت ملاكات الهيئة في محافظة الأنبار من تنفيذ ثلاث عمليَّات أسفر عنها تنفيذ أوامر قبض وضبط بحق عدد من المسؤولين في عدد من دوائر المحافظة. ”

وأضافت، أن “العمليات تمت وفق مذكرات قضائيَّة”، مبينة أن ” فريقا من مكتب تحقيق الهيئة في الأنبار تمكن من ضبط مدير بلدية الرطبة ومدير الحسابات فيها؛ لقيامهما باختلاس مبلغ قدره (1.100.000.000) دينار مخصص لأصحاب العقود المشمولين بالقرار (315)”.

ولفتت إلى أن “تحريات الفريق وتحقيقاته الأوليَّة أثبتت قيام المتهمين بإصدار أمر إداري مزور يتضمن إنشاء طرق ومنتزهات في المدينة؛ لغرض سحب المبلغ من المصرف”، موضحة أن “الفريق تمكن أيضاً من تنفيذ أمر قبض بحق معاوني مديري التسجيل العقاري والضريبة في الفلوجة ورئيس لجنة الكشف والتدقيق؛ على خلفية تهم التلاعب في الكشوفات من خلال إضافة مغروسات ومشيدات على (9) عقارات تبلغ مساحتها (304) دونم”.

وأردفت إن “العملية أسفرت عن ضبط أصل المعاملات في دائرة التسجيل العقاري في الفلوجة وكذلك تم ضبط أصل الكشوفات المضافة إليها فقرة المغروسات والمشيدات من قبل لجنة تقدير الأراضي، خلافاً للحقيقة من أجل التهرب الضريبي الذي يقدر بمبلغ أكثر من ( 200 ) مليون”، لافتة إلى أن “عمليات التحري والتقصي والتحقيقات الأولية أثبت قيام دائرة التسجيل العقاري في الفلوجة بنقل ملكية تلك العقارات إلى جمعية النور التعاونية خلافا للقانون، فيما لم يتم استحصال موافقة الوزارات والجهات ذات العلاقة؛ كون جنس الأراضي زراعيا”.

وأضافت إن “ملاكات المكتب التي انتقلت لضريبة قضاء هيت؛ للتحري عن معلومات تفيد بالسماح لأشخاص لايحملون اي صفة رسمية بالعمل في الدائرة، ويمارسون أعمال الكشف والتدقيق، حيث تم ضبط الأوليات المتضمنة سماح مدير الدائرة بمباشرة هولاء الموظفين بدون سند قانوني”.

ونوهت بتنظيم محاضر ضبط أصولية بالعمليَّات الثلاث؛ بغية عرضه رفقة المتهمين على قاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا النزاهة في الأنبار، لتقرير مصيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى