العراقرئيسية

النزاهة تكشف تلاعباً بعقار للدولة بقيمة ملياري دينار في الديوانية

الديوانية / عراق اوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاربعاء، تنفيذ 4 عمليَّات ضبطٍ لحالات تلاعبٍ واختلاسٍ في دوائر البلديَّة والتسجيل العقاري والهيئة الوطنيَّـة للتقاعد في الديوانيَّـة.

وذكرت الهيئة في بيان، أن “ملاكات شعبة التحرّي والضبط القضائيّ في مكتب تحقيق الهيئة في المُحافظة، التي انتقلت إلى مُديريَّة بلديَّة الديوانيَّة، تمكَّنت من ضبط أوليَّاتٍ تتعلَّق بقيام دائرة التخطيط العمراني بتغيير استعمال عقارٍ عائدٍ إلى البلديَّة تبلغ قيمته التقديريَّة ملياري دينارٍ من “خضراء إلى سكنيٍّ”، خلافاً للتصميم الأساس”.

وأوضحت أنه “في بلديَّة السنيَّة التابعة إلى مُديريَّة بلديَّات الديوانيَّة، نوَّهت الدائرة بضبط قوائم رواتب شهر كانون الأول للعام “2018، مبينةً أن “أعمال المُتابعة والتدقيق قادت إلى الكشف عن اختلاس مبالغ التوقيفات التقاعديَّة المُقدَّرة بأكثر من 30,000,000 مليون دينار من قبل لجنة توزيع الرواتب في البلديَّـة”.

وأضافت أن “شعبة التحرّي والضبط القضائيّ في المكتب تمكَّنت من ضبط إضبارة عقارٍ في مُديريَّة التسجيل العقاري في الديوانيَّة؛ على خلفيَّة التلاعب في نقل ملكيَّته من شخصٍ إلى آخر دون حضور صاحب العقار، لافتةً إلى أنَّ قيمة العقار تُقدَّرُ بــ 250,000,000 مليون دينارٍ”.

وتابعت الهيئة أن “ملاكات المكتب رصدت في الهيئة الوطنية للتقاعد – فرع الديوانيَّة، حالة تلاعبٍ في اضبارةٍ تقاعديَّةٍ تمَّ خلالها صرف مبلغٍ يُقَدَّرُ بأكثر من 50,000,000 مليون دينارٍ لشخصٍ ليس له أيَّة صفةٍ قانونيَّةٍ بمتقاعدٍ مُتوفَّى”، لافتةً الى “صرف المبالغ تمَّ خلال المُدَّة بين عامي (2015 -2021)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى