العراقخاص

ضبط 11 متهماً بجباية أموال بطرق غير قانونية من أصحاب المركبات

بغداد / عراق أوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الخميس، ضبط 11 متهماً يقومون بجباية مالية غير قانونية من أصحاب المركبات.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان، تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “ملاكات هيئة النزاهة الاتحاديَّة نفذت عمليَّتين في الطريق الرابطة بين بغداد وصلاح الدين وسيطرة الإمامين، وتم الإيقاع بــ (11) متهماً منتسبين إلى عدة جهات في المحافظة”.

وافادت الدائرة، بأن “فريقاً من مديريَّة تحقيق الهيئة في بغداد تمكن، بالتنسيق والتعاون مع جهات إنفاذ القانون، من تنفيذ مذكرة القبض الصادرة عن قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثانية بحق متهمين اثنين يعملان في أحد الأجهزة الأمنيَّة، بإحدى السيطرات في الطريق الرابطة بين العاصمة بغداد ومحافظة صلاح الدين، وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)”.

واضافت، أن “الفريق تمكن أيضاً من ضبط (5) متهمين آخرين، اثنان منهم يدعيان أنهما يعملان بصفة عقد في ديوان محافظة صلاح الدين، متلبسين بجباية مبالغ ماليَّـة من أصحاب عجلات الحمل، والثلاثة الآخرون مرتبطون بمنتسبين بــ”الجريمة الاقتصاديَّة”، دون أن يكون لهم أي صفة وظيفيَّة”.

وأشارت إلى، أن “فريقا من مكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين تمكن من تنفيذ عمليَّة؛ بناءً على مذكرة صادرة عن قاضي محكمة التحقيق في المحافظة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة، حيث تم خلالها ضبط (4) متهمين في سيطرة الإمامين الغربيَّة؛ وذلك عن قيامهم بجباية مبالغ ماليَّة من مركبات الحمل بصورة غير مشروعة”، كما وأسفر عن العمليَّتين أيضاً “ضبط مبالغ ماليَّة ماليَّة ناهزت (12،000،000) اثني عشر مليون دينار بحوزة المتهمين، فضلاً عن ضبط العشرات من دفاتر وصولات قبض المحاسبة فارغة (مقطوعة وغير مقطوعة الوصل)، وأختام مختلفة الألوان والعناوين والمبالغ”.

وتابع البيان، “سيق المتهمون الــ (11) على قضاة التحقيق، رفقة المحاضر الأصوليَّة والمبرزات الجرميَّة المضبوطة؛ لاستكمال الإجراءات القانونيَّة اللازمة، إذ تم توقيف المتهمين الأربعة في العمليَّة الثانية على ذمة التحقيق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى