العراق

النزاهة: سجن متهم 42 سنة لسرقته تسعة مليارات دينار من مصرف حكومي

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الثلاثاء، صدور ستة أحكام غيابية تقضي بالسجن لمدة 42 سنة على أحد زبائن مصرفٍ حكومي، لسرقته قرابة تسعة مليارات دينار.

وذكر بيان للهيئة تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “محكمة جنايات الرصافة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت (6) أحكامٍ غيابيَّةٍ بالسجن بلغ مجموع أحكامها (42) سنة بحقّ أحد زبائن مصرف الرافدين، لإقدامه على سرقة مبلغ (8,985,000,000) مليارات دينار عن طريق تحرير الصكوك بالاتفاق مع مُتَّهمين آخرين مُفرَّقة قضاياهم”، لافتاً إلى أن “من بينهم مُوظَّفون في أحد فروع مصرف الرافدين في بغداد”.

وأضاف أنه “تم إيداع المبالغ في حساب المُتَّهم في (4) مصارف، وسحبها من دون قيام المصرف بإرسال إشعاراتٍ إلى المصارف التي تمَّ سحب المبالغ منها بخصوص وجود رصيدٍ في حساب الزبون يغطي المبلغ الصكوك لإجراء المقاصَّة عليه”.

وأوضح أن “المحكمة نتيجة المتوفر لديها من أدلةٍ وإثباتات، فضلاً عن هروب الــمدان من وجه العــدالة؛ وجـدتها كافـيةً ومقــنعة لتجــريمه، استناداً إلى أحكام المادة (444/ رابعاً وحادي عشر) من قانون العقوبات، بالاشتراك مع المواد (47 و48 و49) منه، كما تضمَّنت قرارات الأحكام الصادرة بحقّ المدان الهارب تأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحق للجهة المُتضرّرة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيـة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى