العراقخاص

النزاهـة تكشـف مغالاة بشـراء أجهـزة طبـية في صحة النجف

النجف/ عراق أوبزيرفر

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الثلاثاء، عن وجود مُغالاةٍ في أسعار شراء أجهزةٍ طبيَّةٍ لحساب دائرة صحَّة النجف، مُبيّنةً أنَّ مجموع مبالغ الشراء ناهزت أربعة مليارات دينارٍ.

أكدت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أنَّ “أعمال التدقيق والتحرّي والمُتابعة، التي قام بها فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في محافظة النجف، بيَّنت قيام دائرة صحَّة المحافظة بصرف مبلغ (3,935,000,000) مليارات دينارٍ؛ لشراء أجهزةٍ طبيَّةٍ بأسعار مغالى فيها ولا تتناسب مع أسعارها الحقيقيَّة، فضلاً عن عدم إرسال مبالغ الاستقطاعات الضريبيَّة إلى مُديريَّة ضريبة النجف، ومُخالفات أخرى رافقت إبرام عقود شراء الأجهزة”.

وتابعت الدائرة إنَّ “الأجهزة التي تمَّ شراؤها شملت أجهزة الصدمة الكهربائيَّة والأشعة الفيديويّ، وملحق نواظير جراحيَّة، وجهاز تخطيط القلب وايكو مُتحرك، إضافةً لأجهزة GAS ومراقبة المريض وجهاز طبيّ “سريريّ عمليَّات”، وحاضنات أطفال”.

وفي مُديريَّة بلديَّة النجف، تمَّ تنفيذ عمليَّتين مُنفصلتين، تم خلال أولاهما ضبط “مُخالفاتٍ وهدرٍ في المال العام في المبالغ التي تمَّ صرفها لتصليح الآليات العائدة للبلديَّة للمدة من (2017 – 2022)، فيما تمَّ في العمليَّة الثانية ضبط مُتَّهمٍ أثناء تعقيبه المُعاملات في البلديَّة دون وكالةٍ أو تخويلٍ رسميٍّ بذلك، وتمَّ ضبط معاملة عقارٍ بحوزته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى