العراق

النفط النيابية تطالب بتضمين إنشاء مصفى الكوت في موازنة 2023

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، السبت، بمطالبتها بتضمين إنشاء مصفى الكوت الاستثماري في موازنة 2023.

وقال عضو اللجنة، باسم الغريباوي في تصريح صحفي ، إن “على الحكومة العراقية أن تلتفت  إلى إنشاء المصافي النفطية، والاهتمام بالمنتجات النفطية وليس بالنفط الخام، فهي مستقبل التنمية الاقتصادية للبلدان”.

وأضاف الغريباوي، أن “لجنته التقت بوزير النفط ووكلائه والمدراء العامين والجهات المعنية الأخرى، وتم طرح مسألة إنشاء المصافي وخاصة مصفى الكوت الاستثماري “الذي كان يفترض أن يكون من المصافي الأولى المنشأة في العراق، لكنه تعرض للعرقلة لأسباب سياسية”.

وتابع الغريباوي أن “لجنة النفط ناقشت مع مدراء الشركات النفطية المشاكل التي تواجه عملهم، في ما كان قلّة التخصيص المالي السبب دائما وراء تراجع الإنتاج، وتم تقديم طلب للمدراء بذكر ما يريدون تضمينه في موازنة 2023 ليتم مخاطبة الحكومة به”.

وأوضح النائب عن محافظة واسط، أن “مصفى الكوت سيتم المطالبة به ضمن الموازنة المقبلة، وهناك حاجة لإنشاء مصافٍ جديدة، وأخرى تحتاج إلى تطوير، منها مصفى ذي قار والعمارة، وتم إيصال هذه الصورة إلى وزير النفط الذي تفهم الموضوع، لكن لم تحصل الموافقة الرسمية حتى الآن على إنشاء مصفى الكوت”.

وأشار الغريباوي، إلى أنه “سيتم تقديم كتاب إلى رئيس مجلس الوزراء للموافقة على إنشاء مصفى الكوت، ونأمل خيرا بإعادة اللجنة التنسيقية العليا التي ستُطرح فيها مشاريع المحافظة الاستثمارية بحضور المحافظين لتيسير عملية بحثها أمام رئيس الوزراء، وإتخاذ القرارات بشأنها بسهولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى