اقتصاد

النفط تعلن اضافة 35 مقمق لحجم الانتاج المستثمر من الغاز

بغداد / عراق اوبزيرفر

اعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، اضافة 35 مقمق لحجم الانتاج المستثمر من الغاز خلال شهر اذار الجاري.

واكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر اسماعيل، في بيان، على “اهمية الاسراع في تنفيذ مشاريع استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية تنفيذاً لخطط الوزارة بهذا الشأن، من اجل تنفيذ متطلبات اضافة كميات جديدة للانتاج الوطني، وبما ينسجم مع البرنامج الحكومي”.

وقال اسماعيل خلال زيارته لميناء التصدير ام قصر بمحافظة البصرة، ان “الوزارة تعمل على التقليل من حرق الغاز المصاحب للعمليات النفطية عبر مشاريع واعدة”، مبينا ان “المرحلة القليلة المقبلة ستشهد اضافة كميات جديدة من الغاز المستثمر، ومنها اضافة كمية (35) مقمق مليون قدم مكعب قياسي باليوم، من الغاز الخام، منها 30 مقمق من الغاز الجاف و150 طن من الغاز السائل، و(600) برميل من المكثفات بعد ان تم نصب وتشغيل كابسات عدد 2 في حقل الزبير (مشرف)”.

واشار، الى “حرص الوزارة على تطوير وتاهيل ارصفة التحميل في ميناء ام قصر وزيادة الطاقة التصديرية”.

من جانبه اكد مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي، ان “معدل تصدير الغاز السائل الفائض عن حاجة العراق هو بمعدل 5 مليون طن لكل شحنة، وبواقع ثلاثة شحنات شهرياً”، منوها ان “الغاز السائل هو غير “الغاز الجاف” الذي يستخدم لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية”.

وكان وكيل الوزارة لشؤون الغاز قد عقد اجتماعا خلال جولة تفقدية يقوم بها للمنشاءات النفطية والغازية في جنوب العراق، مع المسؤولين في شركتي غاز الجنوب وغاز البصرة، واطلع على خطط وبرامج تطوير واستثمار الغاز من المحافظات الجنوبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى