اقتصادالعراق

النفط تعلن رفع معدل استثمار الغاز المصاحب في حقل الزبير إلى 147 مقمق

أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن مشروع لرفع معدل استثمار الغاز المصاحب بحقل الزبير إلى 147 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.

وقالت الوزارة في بيان: إنه “تم تخويل شركة غاز البصرة بشراء ونصب خمس كابسات جديدة في محطة حمَّار مشرف تسهم في جمع ومعالجة (80 مقمق) مليون قدم مكعب قياسي باليوم إضافي من الغاز المصاحب في حقل الزبير النفطي، لترفع معدل الكميات المستثمرة إلى (147 مقمق) – مليون قدم مكعب قياسي باليوم”.
وأكدت، أن “ذلك جاء بعد اجتماع لجنة الإدارة العليا المشتركة لشركة غاز البصرة  HMC، وبتوجيه من نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني”.
وأكد مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي بحسب البيان، أن “المشروع الجديد، يهدف إلى رفع عدد كابسات محطة حمَّار مشرف إلى (11 ) كابسة كمجموع إجمالي تسهم في رفع قدرة الكبس من (35 مقمق )مليون قدم مكعب في اليوم إلى (147 مقمق )مليون قدم مكعب في اليوم”.
وأضاف، أن ” الكابسات الخمس الجديدة ستسهم بزيادة القدرة على جمع الغاز المصاحب وتقليص نسبة الحرق في حقل الزبير النفطي”.
فيما ذكر المدير المفوض لشركة غاز البصرة أندرو وايبر بحسب البيان أن “هدفنا في هذا المشروع هو دعم رؤية وزارة النفط  لزيادة الطاقة الإنتاجية للحد من حرق الغاز في جنوب العراق وتحويل الغاز المصاحب إلى طاقة نظيفة”، لافتا إلى أنه “سيتم رفد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف، إلى جانب توفير كميات من الغاز السائل والمكثفات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى