اقتصادالمحررخاص

النقل: مؤتمر طريق التنمية رسالة العراق للدول المشاركة

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكدت وزارة النقل، اليوم الجمعة، أن مؤتمر طريق التنمية الذي سيعقد غداً بحضور ممثلين من 10 دول سيشهد إطلاق المشروع من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لافتاً إلى أنه سيشهد إعلان الخطوات العملية.

وقال مدير عام مديرية السكك الحديد في وزارة النقل يونس الكعبي ، إن” المؤتمر المزمع انعقاده غداً السبت سيشهد إطلاق مشروع طريق التنمية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بحضور 10 دول”.

وأضاف، أن” المشروع لن يشهد بالضرورة توقيع بروتوكول بل سيؤكد تأييد الدول الحاضرة لهذا المشروع المهم والحيوي الذي سيتضمن رسالة من العراق لتلك الدول بأن طريق التنمية سيشمل جميع الدول المشاركة وسيدعم حركة التجارة فيها مع أوروبا مروراً بالعراق”.

وتابع، أن” المشروع عراقي بامتياز ووزارة النقل العراقية هي المسؤولة عن تنفيذه وسيتضمن خطاً للسكك الحديد وطريقاً سريعاً انطلاقاً من ميناء الفاو بمحافظة البصرة مروراً بمحافظات البلاد ووصولاً إلى الحدود العراقية- التركية”، لافتاً إلى، أن” تمويل تنفيذ طريق التنمية للسكك الحديد والطرق سيكون عراقياً بالكامل”.

وعن فترة التنفيذ قبل إكمال المشروع أوضح الكعبي، أن” الدراسات الأولية والنهائية للمشروع استمرت سنة ودخلنا الآن بمرحلة التصاميم وإطلاق المشروع غداً يعني بدء الخطوات العملية من ناحية إجراءات المسح الطبوغرافي وأيضا تحريات التربة وبدأت المفاتحات مع دوائر الاقتصاد ودوائر الآثار والتراث وأيضا النفط والموارد المائية والمحافظات لتجنب أي تعارضات من الممكن أن تعترض طريق أو مسار المشروع”.

وأكمل، أن” الإطلاق الرسمي غداً سيشهد إعلان الخطوات العملية في كل جزء من المشروع، وأي جزء تكتمل تصاميمه سيحال إلى مناقصات دولية ضمن مشاريع تنفذها أفضل الشركات العالمية بحسب الوكالة الرسمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى