العراقرئيسية

الهجرة تحدد إجراءات عودة المغتربين طوعيا

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

كشفت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، اليوم الأحد، عن مجموعة من الإجراءات الحكومية الجديدة التي تهدف إلى تسهيل عودة المغتربين العراقيين طوعياً، مشيرة إلى أن هناك عودة مستمرة ودورية للمغتربين من دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت جابرو أن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، شكّل لجنتين، إحداهما خارجية والأخرى داخلية، للعمل على تسهيل عودة المغتربين الذين تم رفض طلباتهم أو المحتجزين في الخارج”. وأفادت بأن “اللجنة الخارجية تتولى رئاستها وزير الخارجية، فؤاد حسين، بينما تتولى هي بنفسها رئاسة اللجنة الداخلية”.

وأضافت أن “وزارة الهجرة والمهجرين قد شكّلت فرقاً تعمل بالتنسيق مع جميع المؤسسات المعنية لتسجيل العوائل الراغبة في العودة من خلال تطبيق الميثاق مع الأمم المتحدة”، مؤكدة أن الوزارة تشدد على العودة الطوعية وتتحفظ على العودة القسرية.

كما أشارت  إلى أن “هناك عودة مستمرة ودورية للمغتربين من دول الاتحاد الأوروبي، حيث يتم التعامل مع وزارتنا ومع الجهات ذات العلاقة لتسجيل هؤلاء العائدين وتقديم مبالغ مالية لهم لمساعدتهم على الاندماج في مناطقهم، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة”.

وختمت الوزيرة حديثها بالتأكيد على أن الوزارة تواجه تحديات كبيرة، حيث أن المهاجرين غير النظاميين قد فقدوا جميع حقوقهم القانونية. وأضافت: “نحن كحكومة عراقية نحترم قوانين جميع الدول، وبالتالي لا يمكننا اتخاذ قرار بوقف إعادتهم، لأن هذا الأمر يتعلق بقوانين الدول الأخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى