العراقرئيسية

الهجرة تكشف عن “صعوبات” تعيق إنهاء ملف النازحين

بغداد / عراق أوبزيرفر

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، الخميس، عن أبرز الصعوبات التي تعيق إنهاء ملف النازحين وإغلاق المخيمات، نافية وجود أي إجراءات للعودة القسرية.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعه “ناس” (20 تشرين الاول 2022)، إن “عدد مخيمات النازحين كان في السابق 670 مخيماً”، مشيراً إلى أن “الفترة السابقة شهدت إغــلاق 50 مخيماً، ولـم يتبق سوى مخيمات في إقليم كردستان موزعة بواقع 16 في دهوك و10 في أربيل و4 في السليمانية”.

ونوه النوري إلى “وجود بعض المشكلات والمعوقات التي تعيق العودة الطوعية للنازحين منها لوجستية وأمـنـيـة وسياسية وعشائرية”، لافـتـاً إلــى أن “الــــوزارة عـازمـة على إنهاء هذا الملف”.

وأعرب النوري عـن “أمـلـه بـإغـلاق جميع المخيمات فــي أقــرب وقــت”، مشدداً على “ضــرورة توفير بيئة ملائمة للحياة وفك النزاعات العشائرية وإعــادة بناء البيوت المهدمة، إضافة إلى إجـراءات تمكن العودة الآمــنــة للنازحين بعيداً عــن الإجـــراءات القسرية”.

وبين أن “الحكومة الحالية بذلت جميع الجهود مــن أجــل إغـــلاق هــذا المــلــف، وأن عــدداً كبيراً واستثنائياً من النازحين عــادوا إلى ديارهم في حدث لم يحصل في الحكومات السابقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى