رئيسيةعربي ودولي

الولايات المتحدة ترحب بتحمل إسرائيل مسؤولية قتل عمال الإغاثة

واشنطن/ متابعة عراق اوبزيرفر

رحبت الولايات المتحدة، الجمعة، بتحمّل إسرائيل “كامل المسؤولية” عن مقتل سبعة عمّال إغاثة في غزة، مع تشديد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أن واشنطن ستتابع الأمر مع مسؤولين إسرائيليين في الأيام المقبلة.

وقال بلينكن لدى صعوده إلى الطائرة في أعقاب زيارة إلى بروكسل استمرّت ثلاثة أيام “من الأهمية بمكان أن إسرائيل تحمّلت كامل المسؤولية عن هذه الواقعة. ومن المهم أيضا أنها تتّخذ على ما يبدو خطوات لمحاسبة المسؤولين”.

وأضاف “وما هو أكثر أهمية هو الحرص على اتّخاذ خطوات على صعيد المضي قدما لضمان عدم تكرار أمر كهذا”.

وكانت إسرائيل قد أقرّت في وقت سابق الجمعة، بأن أخطاء أدت إلى مقتل عمّال الإغاثة السبعة وهم كندي وثلاثة بريطانيين وبولندي وأسترالية وفلسطيني، بثلاث غارات جوية نفذتها الإثنين طائرة إسرائيلية مسيّرة.

ودعت منظّمة “وورلد سنترال كيتشن” المنتمي إليها العمّال إلى إجراء تحقيق مستقل في الواقعة.

وأشار بلينكن إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تعهّد للرئيس الأميركي جو بايدن تغيير الإجراءات العسكرية لبلاده لحماية عمّال الإغاثة في غزة في المستقبل.

وقال وزير الخارجية الأميركي “سننظر بتمعّن في ماهية تلك الخطوات، وكيف ستؤدي إلى فض للنزاع بشكل أفضل وإلى تنسيق أفضل لحماية عمّال الإغاثة”.

ولفت إلى أن الإدارة الأميركية ستجري مراجعة “شديدة التأني” للتحقيق الإسرائيلي في مقتل عمّال الإغاثة و”سنتناقش في خلاصاته مع مسؤولين إسرائيليين ومع منظّمات إنسانية في الأيام المقبلة”.

في وقت سابق الجمعة، قال وزير الخارجية الأميركي إن واشنطن تريد أن ترى أيضا “نتائج” وعود قطعتها إسرائيل بإتاحة وصول مساعدات إلى شمال غزة المهدّد بمجاعة.

وتحذّر الأمم المتحدة من جوع “كارثي” في القطاع الفلسطيني الخاضع لحصار مطبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى