رئيسيةعربي ودولي

اليوم: ايران تطلق سراح طاقم السفينة المختطفة

طهران / متابعة عراق اوبزيرفر

بدأت طهران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة “أريس” التابعة لشركة إم.إس.سي عقب مرور نحو أسبوعين على احتجازها في مضيق هرمز وجرها إلى المياه الإقليمية الإيرانية،

فقد أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمیر عبد اللهیان، أن أفراد طاقم السفينة المحتجزة، والتي ترفع علم البرتغال والمرتبطة بإسرائيل، تمكنوا من التواصل مع قنصليات بلادهم ومن المتوقع إطلاق سراحهم، حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وقال عبد اللهيان لنظيره البرتغالي باولو رانجيل خلال اتصال هاتفي “إن بلاده تهتم بالموضوع الإنساني المتمثل في إطلاق سراح طاقم السفينة”.

كما أضاف أنه سيتم تسليم أفراد الطاقم إلى سفرائهم في طهران، إلا أنه لم يحدد موعدا لإطلاق سراحهم.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت سابقا أن احتجاز “أريس” جاء بسبب “انتهاك القوانين البحرية”، ولكونها مرتبطة بإسرائيل بلا شك.

وتستأجر إم.إس.سي السفينة أريس من جورتال شيبنج، وهي شركة تابعة لزودياك ماريتايم التي يملك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة فيها.

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني كان احتجز سفينة الحاويات هذه وعلى متنها طاقم من 25 فردا في مضيق هرمز في 13 أبريل، بعد أيام من توعد طهران بالرد على ضرب إسرائيل لقنصليتها في دمشق، وسط تصاعد التوترات في المنطقة منذ تفجر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتزايد الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.

فمنذ 19 تشرين الثاني ، أي بعد أكثر من شهر على الحرب في غزة، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ، بحسب ما أعلن زعيم الجماعة اليمنية عبدالملك الحوثي، زاعما أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى