خاصعربي ودولي

اليونان تفكك “شبكة إرهابية” إيرانية خططت لضربات على أراضيها

أثينا / متابعات عراق أوبزيرفر

أعلنت الشرطة اليونانية أنها فككت “شبكة إرهابية” تنشط من إيران كانت تخطط لشن “ضربات” في اليونان واعتقلت باكستانيين كانا يريدان ضرب أهداف يهودية في العاصمة أثينا.

وفي إسرائيل، اتهم مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طهران بالوقوف وراء هذا المخطط، مؤكداً أنها “محاولة جديدة من إيران لتشجيع الإرهاب ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في الخارج”.

وأوضح المكتب في بيان أن “التحقيق كشف أن البنى التحتية اليونانية كانت تشكل جزءاً من شبكة إيرانية واسعة تنشط من إيران في اتجاه دول عدة”.

من ناحيتها، قالت الناطقة باسم الشرطة اليونانية كونستانتينا ديموغليدو لوكالة الصحافة الفرنسية إن “العقل المدبر (لهذه الخلية) هو باكستاني يقيم في بلد خارج أوروبا”.

وبحسب مصدر في الشرطة، فإن هذا الباكستاني يقيم في إيران، وتحديداً في طهران.

وقالت ديموغليدو إن الرجلين اللذين أوقِفا يبلغان من العمر 29 و27 سنة وهما “باكستانيان كانا يقيمان بشكل غير شرعي في اليونان”. وأضافت أنهما كانا يستهدفان مبنى للطائفة اليهودية في وسط أثينا يرتاده إسرائيليون ويضم “كنيساً ومطعماً يهودياً”.

وهو أحد المطاعم اليهودية القليلة جداً في العاصمة اليونانية التي تضم أيضاً منذ عام 2001 مركزاً للطائفة اليهودية، وكان بيان للشرطة أفاد في وقت سابق عن تفكيك “شبكة إرهابية”.

وأتاح الهاتفان النقالان للرجلين الموقوفين للمحققين ضبط محادثات وأشرطة فيديو ورسوم لأماكن كانت تجتمع فيها هذه الأهداف اليهودية، كما أضاف المصدر نفسه.

وأوضحت الشرطة في بيان أنه “بعد إجراءات منسقة للشرطة اليونانية وجهاز الاستخبارات الوطني، تم تفكيك شبكة إرهابية كانت تخطط من الخارج لشن ضربات ضد أهداف مختارة بعناية على الأراضي اليونانية”. وأضافت أن الموقوفين “اختارا هدفهما، وبدآ استكشاف المنطقة والتخطيط للهجوم”، مشيرةً إلى أنهما “تلقيا تعليمات نهائية” للتنفيذ، وأحيل المشتبه فيهما إلى النيابة العامة في أثينا التي أطلقت ملاحقات جنائية بجريمة “تشكيل جماعة إرهابية والانتماء لها” وهي تهمة تتراوح عقوبتها بين السجن عشر سنوات ومدى الحياة بموجب قانون مكافحة الإرهاب اليوناني، وفق ما أفاد مصدر قضائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى