العراق

امانة مجلس الوزراء: جادون بإنهاء ملف المدارس الطينية والدوام المزدوج

بغداد / عراق اوبزيرفر

أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، أن الحكومة جادة بإنهاء ملف المدارس الطينية والدوام المزدوج والثلاثي، وفيما أشارت إلى تحقيق مراحل إنجاز متقدمة بمشروع الأبنية المدرسية ضمن الاتفاقية الصينية، أعلنت عن حراك لإنهاء ملف مشروع وزارة التربية رقم (1).

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة حيدر مجيد، إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضع ضمن أولوياته في البرنامج الوزاري، الاهتمام بالقطاع التربوي وإنشاء أكبر عدد ممكن من المشاريع التربوية التي تدعم البنى التحتية لوزارة التربية في ظل وجود نقص حاد بأعداد الأبنية المدرسية في بغداد والمحافظات بصورة عامة”.

وأضاف مجيد أن “الخطة الحكومية هي التوجه نحو الاهتمام بالقطاع التربوي والقضاء على المدارس الطينية والدوام المزدوج والثلاثي”.

وبشأن مشروع الأبنية المدرسية ضمن اتفاق الإطار العراقي الصيني، أشار مجيد إلى “وجود متابعة حثيثة من قبل دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إذ وصل المشروع إلى مراحل إنجاز متقدمة، مع وجود نسب إنجاز متفاوتة في المرحلة الأولى البالغة (1000) مدرسة من مجموع (8000) مدرسة”.

وأوضح، أنه في “العام الماضي تم الانتهاء بأكثر من (400) بناية بالهياكل الخارجية والتوجه نحو الإنهاءات الداخلية”، مؤكداً أن “عملية المتابعة مستمرة”.

ولفت إلى “وجود اجتماعات وسلسلة لقاءات مع هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء ودوائر التربية والحكومات المحلية في المحافظات لإنهاء ملف الإعداد للمرحلة الثانية”، مبيناً أن “الشروع في المرحلة الثانية من المشروع يتضمن (3000) مدرسة، إضافة إلى المشاريع الخاصة بتنمية الأقاليم، حيث إن هنالك محافظات تشرف على عدد من المشاريع”.

وأكد مجيد، أن “السوداني أشرف على تسليم ما يقارب (105) مدارس في محافظتي بغداد والبصرة، والعمل مستمر في باقي المحافظات”.

وعن مشروع وزارة التربية المتلكئة رقم (1)، أكد مجيد “وجود حراك لإنهاء الملف بعد أن كان متوقفاً ومتلكئاً منذ 10 أعوام”، لافتاً إلى أن “دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء عملت على متابعة هذا المشروع وحل (11) مشكلة قانونية متعلقة به، إضافة إلى معالجة المشكلات الإدارية والفنية والمالية، وملاحق العقود أنجزت بالتنسيق مع وزارة التربية والتخطيط والمالية”.

وأشار إلى أن “الأمانة العامة سلمت ما يقارب 205 مدارس خلال العام الماضي ضمن هذا المشروع، والآن العمل متواصل”، مؤكداً أن “الحكومة جادة في إنهاء ظاهرة المدارس الطينية وملف الدوام المزدوج والثلاثي، وهيئة المستشارين تعمل بشكل دوري لتوفير الرحلات لعموم المدارس بالمحافظات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى