رئيسيةعربي ودولي

انطلاق الانتخابات الرئاسية الايرانية

طهران/ متابعة عراق اوبزيرفر

انطلقت اليوم الجمعة 28 حزيران وفي تمام الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي لطهران، الانتخابات الرئاسية الايرانية في دورتها الـ14 لاختيار رئيس جديد خلفا للرئيس ابراهيم رئيسي.

ويتنافس على منصب الرئاسة 4 مرشحين قرروا ان يكملوا السباق الانتخابي هم، محمد باقر قاليباف، سعيد جليلي، مصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيان، بعد انسحاب مرشحين هما علي رضا زاكاني و امير حسين قاضي زادة هاشمي.

وبحسب مصدر ايراني،يتم الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية، فى مراكز الاقتراع ومن خلال تقديم بطاقة الهوية أو البطاقة الوطنية في الدوائر الانتخابية المحددة، على أن يكون من له حق الانتخابات يحمل الجنسية الإيرانية وأكمل الـ 18 عاما.

ويصوت نحو 61 ملیون شخص في 59 الف مركز اقتراع داخل إيران، وفي اكثر من 93 دولة، ما عدا كندا التي يقيم فيها حوالى 400 ألف إيراني، بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية .

وتبدا عملية التصويت من الساعة 8 صباحا ولمدة 10 ساعات أي حتى الساعة 6 مساء وفقا للقانون. وإذا كانت هناك حاجة للتمديد، فسيتم الاعلان عن ذلك من قبل وزير الداخلية.

وتأتي هذه الانتخابات المبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى