اقتصادالعراقالمحررخاص

اين كان نوابنا؟ البرلمان العربي يصدر بياناً لصالح الكويت على حساب العراق

متابعة/ عراق اوبزيرفر

أكد البرلمان العربي أهمية الالتزام بالاتفاقيات الثنائية الموقعة بين دولة الكويت والعراق وكذلك بالقرارات الدولية ذات الصلة بوصفها أمرا ضروريا لتنمية العلاقات الثنائية والتعاون خصوصا في ظل الأزمات التي تعانيها المنطقة العربية والعالم أجمع.

جاء ذلك في بيان بشأن تداعيات إلغاء اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين دولة الكويت والعراق في (خور عبدالله) وتم التصويت عليه بالموافقة في ختام جلسة الافتتاح لدور الانعقاد الرابع للبرلمان العربي في مقر الامانة لجامعة الدول العربية أمس.

وقال البرلمان العربي في بيانه انه تابع قرار المحكمة الاتحادية العراقية في الرابع من سبتمبر 2023 والمتضمن إلغاء اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين دولة الكويت وجمهورية العراق في (خور عبدالله).

واضاف انه وفي إطار حرص البرلمان العربي على تعزيز العلاقات بين البلدين ونموها في جميع المجالات دون أن تعكر صفوها أي شوائب فإنه يؤكد ضرورة احترام القرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993.

واكد ضرورة أن يعمل الطرفان على استكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين إلى العلامة 162 استنادا إلى ما نصت عليه قواعد القانون الدولي في هذا الشأن.

واوضح البيان ان اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين دولة الكويت وجمهورية العراق في (خور عبدالله) تعتبر اتفاقية دولية استوفت الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة لدخولها حيز التنفيذ في كلا البلدين وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة بموجب المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة بتاريخ 18 ديسمبر 2013 ما يستوجب الالتزام بها واحترامها وتنفيذها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى