رئيسية

بارزاني: سنخصص مبلغ 2.5 مليون دولار للمرحلة الأولى من مشروع “الازدهار”

أربيل/ عراق أوبزيرفر

أعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، يوم الاثنين، تخصيص مبلغ 2.5 مليون دولار للمرحلة الأولى من مشروع “الازدهار”، لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وذكر مسرور بارزاني على حسابه الرسمي في منصة “إكس”، أن “حكومة إقليم كوردستان ستُخصص مبلغ 2.5 مليون دولار للمرحلة الأولى من مشروع (الازدهار) لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

وأشار إلى أنه “سيتم تقييم الطلبات المُقدمة كُلٌّ على حدى مع المنظمات المُختصة بالأعمال المحلية والمصارف الخاصة”.

وأعلن بارزاني، يوم الاثنين، عن إطلاق مشروع (ازدهار) الذي يهدف إلى تخصيص قروض تجارية من المصارف الخاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، للمضي قدماً في تعزيز أعمالها والنهوض بها.

وقال بارزاني في كلمة له خلال مراسم خاصة، إن هذا المشروع المهم يأتي ضمن خطط وبرنامج عمل الحكومة لتطوير الأعمال ومساعدة القطاع الخاص، مبيناً أن القطاعين العام والخاص حققا تكاملاً متبادلاً للارتقاء بالبنية التحتية الاقتصادية لإقليم كوردستان، لافتاً إلى أن إحدى الركائز الأساسية لنجاح القطاع الخاص تتمثل في وجود نظام مصرفي قوي وفعال يوفر بيئة مواتية للنمو الاقتصادي والتجاري.

وبيّن أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل أكثر من 50 بالمئة من القوى العاملة في القطاع الخاص بإقليم كوردستان، مضيفاً أن إحدى المشاكل والعقبات الرئيسية التي تواجه أصحاب الأعمال تكمن في قلة الدعم المالي، حيث لم يتمكنوا من توسيع أعمالهم بسبب ذلك.

وتابع: “منذ بداية تولي التشكيلة الوزارية التاسعة مهامها، ركزنا بشكل كبير على تعزيز النظام المصرفي وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إقليم كوردستان، بهدف إرساء بيئة أعمال مواتية تسهم بشكل فعّال في تحقيق التقدم الملموس وتنفيذ خططنا بهذا الصدد”.

وأوضح أن مشروع (ازدهار)، الذي تشرف عليه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، يقدم قروضاً تصل إلى 150 مليون دينار للشركات ورجال الأعمال الذين يرغبون في توسيع أعمالهم، مؤكداً أن هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها حكومة إقليم كوردستان قروضاً لأصحاب الأعمال لتوسيع أعمالهم من خلال المنظمات المختصة بالأعمال والمصارف الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى