العراقالمحررخاصرئيسية

بارزاني يحذر من خطاب الكراهية: سيمنع بناء عراق جديد

أربيل / عراق أوبزيرفر

حذر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، من ترسيخ ثقافة محو الآخر، وعدم المضي في بناء عراق جديد، في حين انتقد بشدة تصاعد الخطاب العدائي ضد الإقليم من قبل أطراف وقوى سياسية في البلاد.
وقال بارزاني، في كلمة ألقاها خلال انطلاق فعاليات مؤتمر “كردستان مهد التعايش السلمي” في أربيل، إن “خطابنا سيكون مبنياً على المحبة والتعايش السلمي، واحترام المساواة والعدالة، ولن نسمح باستيراد أي فكر يدعو للكراهية أو العنف داخل الإقليم. وللأسف، يبدو أن البعض لم يستخلصوا العبر من دروس التاريخ، إذ نشهد محاولات جديدة لنشر الفكر الشوفيني وإلغاء الآخر وفرض الإرادات”.
وأضاف “لقد قدمنا تنازلات جمة من أجل تأسيس عراق اتحادي وديمقراطي، وبذلنا أقصى جهودنا لإنشاء عراق جديد يشعر فيه كل مكون بوجوده وبضمان حقوقه وخصوصيته. ومع ذلك، نلاحظ أن هذه العملية تنحرف تدريجياً عن المسار المطلوب”، مشيرا إلى أن “العراق يتجه باتجاه تجارب الماضي المرير”.
كما لفت بارزاني إلى أن “هناك محاولات لانتهاك حقوقنا الدستورية، إلى جانب نشر خطاب الكراهية والعداء ضد إقليم كردستان بطريقة مضللة، والادعاء بأن ازدهار إقليم كردستان وتطويره يأتي على حساب أجزاء أخرى من العراق، إذ يريد هؤلاء بهذا الأسلوب إخفاء سوء إدارتهم وفسادهم وإهدارهم للثروة العامة”.
وذكر أنه في السنوات التي دار فيها اقتتال طائفي في أجزاء واسعة من العراق، أصبح إقليم كردستان ملاذاً للجميع. فكل الطوائف التي كانت تتقاتل مع بعضها البعض في أجزاء أخرى من العراق أصبحت جيراناً لبعضها بعضاً في إقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى