العراقرئيسية

بالارقام ..كم مرة قصفت تركيا شمال العراق بداية 2024 حتى اليوم ؟

عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر

قالت منظمة أميركية، اليوم الاحد، أن الجيش التركي هاجم وقصف اقليم كردستان أكثر من 800 مرة منذ بداية العام الحالي 2024.

 وذكر عضو فريق العراق في منظمة (CPT) الأميركية، كاميران عثمان في تصريح”، إنه “منذ بداية العام الحالي 2024 وحتى حزيران، نفذ الجيش التركي 833 هجوماً وتفجيراً على أراضي إقليم كردستان، مما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين”.

 وأشار عثمان ،الى إن “القصف والهجمات توزع على المحافظات على النحو التالي:

 – محافظة دهوك 365

 – محافظة اربيل 356

 – محافظة السليمانية: 102

 – سنجار في محافظة نينوى: 10

 ولفت إلى، أنه “وفي اليومين الماضيين فقط، قصف الجيش التركي 27 مرة سلسلة جبال متين وقرية رشافا في ناحية العمادية، وجبل ساوين في قنديل، وقمة جبل كورشل وكيورش في قضاء رانية، وجبل جاسوسان في قضاء بشدر، وقرية كاني ميراني كوماري ونزارة في قضاء بنجوين.

 وبحسب CPT، نفذت القوات التركية في عام 2023، 1548 هجوماً وتفجيراً في إقليم كردستان ومحافظة نينوى.

 ومن بين الهجمات التي وقعت العام الماضي، 1159 هجوماً بالطائرات الحربية، و228 بطائرات بدون طيار، و114 بالمدفعية، وثلاثة باطلاق الرصاص، واثنتان بالألغام الأرضية.

 وفي العام الماضي، تم تنفيذ 475 هجوماً في أربيل، و517 في دهوك، و420 في السليمانية، و36 في نينوى.

واليوم الاحد ..  شن طيران الجيش التركي ،هجوماً من الجو استهدف قرى متينا بقضاء العمادية في دهوك، فيما يستهدف طيران الاحتلال التركي بين يوم وآخر قرى في كردستان العراق،، ما يثير مخاوف الأهالي ويؤدي إلى تسجيل أضرار مادية .

وتأتي هذه الهجمات في سياق العمليات الاحتلالية لتركيا المتكررة في إقليم كردستان، حيث تستخدم تركيا الطيران والمدفعية والأسلحة المحظورة، كما أن هذه العمليات العسكرية تسببت في نزوح العديد من العائلات، وتدمير البنية التحتية في المناطق المستهدفة واحتلالها لأجزاء من المناطق في إقليم كردستان.

تتعرض المناطق الحدودية في إقليم كردستان منذ سنوات لهجمات مستمرة من جيش الاحتلال التركي، هذه الهجمات أدت احتلال تركيا لمناطق واسعة في الإقليم وبالإضافة إلى تدمير العديد من القرى وتهجير سكانها، ووقوع أضرار كبيرة لحقت بالبيئة والبنية التحتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى