علوم وتكنولوجيا

بتكاليف أقل وأكثر سرعة.. تقنية جديدة للكشف عن كورونا

 

طور فريق من الباحثين خوارزمية ذكاء اصطناعي قائمة على التعلم العميق تقوم تلقائيًا بتحليل الأشعة السينية للصدر للكشف بسرعة عن عدوى فيروس كورونا بدقة تزيد عن 98%، مما يميز بين الأشعة السينية العادية والأشعة السينية للأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي، والذي غالبًا ما يظهر مع نفس أعراض كوفيد.

مسحات بي سي آر

وفقًا لما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Scientific Reports، يعد اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي RT-PCR في الوقت الحقيقي الطريقة الأكثر استخدامًا لتشخيص عدوى فيروس كورونا. ولكن توجد مشكلات في استخدام اختبار PCR في الوقت الفعلي، لأنه مكلف ويمكن أن تكون النتائج بطيئة، كما أنه عرضة لإنتاج نتائج سلبية كاذبة.

الأشعة المقطعية والسينية

ومن المعروف أن الأشعة المقطعية أو السينية للصدر تلعبان دورًا، كعامل مساعد، في الكشف في الوقت المناسب عن حالات كوفيد المعدية والتعامل معها، خاصة عندما يعطي تحليل مسحة بي سي آر نتيجة سلبية.

يُنتج فيروس كوفيد-19 “بصمات” إشعاعية معينة في صور الأشعة السينية للصدر التي يستخدمها اختصاصيو الأشعة لتشخيص الإصابة بالفيروس. ولكن يبقى أن فحص الأشعة السينية بدقة بحثًا عن علامات العدوى يستغرق وقتًا طويلاً، ولأنه يعتمد على العين البشرية، فربما لا يكون دقيقًا دائمًا. لذلك، استعان الباحثون في جامعة التكنولوجيا في سيدني UTS بالذكاء الاصطناعي لتبسيط عملية التشخيص.

التعلم الآلي العميق

وقال أمير جاندومي، الباحث المقابل في الدراسة، إن العامل المعقد الآخر هو أن أعراض عدوى كوفيد-19 – الحمى والسعال وصعوبة التنفس والتهاب الحلق – قد يصعب تمييزها عن التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى، مثل الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى