اقتصادالعراق

بعد انخفاض أسعار النفط.. خبير يدق ناقوس الخطر في العراق

بغداد/ عراق أوبزيرفر

حذر الخبير النفط صباح علو، اليوم الاربعاء، من حصول حالة ارباك اقتصادية في العراق بعد انخفاض اسعار النفط بشكل مفاجئ.
وقال علو في تصريح لـ”عراق أوبزيرفر”، إن “انخفاض اسعار النفط بنسبة كبيرة حصل بشكل مفاجئ وسيؤدي الى حالة من الإرباك التي تتوازى مع الحرب الروسية الأوكرانية في قضية توريد الطاقة والعمل على تنظيمها رغم كل ما يشوب العالم من حالات الفوضى في عمليات استهلاك الطاقة”.
وأضاف، ان “انخفاض اسعار النفط سيؤثر بشكل او بآخر على العراق كونه بلداً ريعياً ويعتمد اعتماد كليا على النفط لذلك سيؤثر انخفاض الأسعار على الحالة الاقتصادية والمالية للعراق وكذلك عمليات توفير رواتب الموظفين في الموازنات التشغيلة”.
وتابع علو أنه “من الضروري جداً ان تقوم الدول المنتجة للنفط واوبك ان تضع برنامجاً حقيقياً تتوازن به عملية الاستفادة للدول المستهلكة والمصدرة ويساعد في استقرار الاسعار وهذا هو الجانب الأساسي والجوهري الذي يطمئن العالم في حالة النمو وعمليات المواجهة للكوارث التي قد يعيشها العالم في مسألة التصحر والتغير المناخي وارتفاع معدلات البطالة والفقر خصوصاً في ظل ما تعانيه دول العالم الثالث من نقص الطاقة ونقص الواردات التي تقلل من حدة انتشار البطالة”.
واشار الى أنه “يجب ان تسعى دول العالم لإيقاف الحرب الروسية الأوكرانية والتي ستكون آثارها مخيبة للآمال كونها ستوقف كثير من انشطة الدول التنموية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى