رئيسيةسياسي

بغداد وأنقرة يؤكدان وحدة العراق السياسية وسيادته وسلامة أراضيه

بغداد / عراق اوبزيرفر

أصدر وفدا العراق وتركيا، اليوم الثلاثاء، بياناً مشتركاً عقب المحادثات الثنائية، فيما أكدا على الاستمرار بعمل اللجنة المشتركة الخاصة بالتحديات المناخية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين التقى في انقرة اليوم، وزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان برفقة مسؤولين أمنيين وعسكريين رفيعي المستوى من البلدين”، مبينة، أن “الجانبين أجريا محادثات ثنائية ومشاورات شاملة حول القضايا الثنائية والإقليمية، خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن والمياه”.
وأضافت، أن “الجانبين اتفقا على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وبما يضمن التعاون المؤسساتي الشامل”، لافتة، إلى أنهما أعلنا عن إرادتهما السياسية المشتركة والقوية في هذا الاتجاه”.
وذكرت، أنه “تم خلال المحادثات التأكيد على الأهمية المشتركة بما يكفل وحدة العراق السياسية وسيادته وسلامة أراضيه”، موضحة، أن “الجانبين اتفقا على تعظيم مستوى التعاون الشامل في مجال مكافحة الإرهاب وبما يكرس أمن واستقرار الجانبين”.
وأكدت، أنه “تم بحث التهديدات التي يمثلها حزب بي كي كي في إطار التعاون الأمني بين البلدين”، لافتة إلى “الاتفاق على أن الأمن والاستقرار والازدهار الإقليمي سيكون ممكنا من خلال التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والنقل والبنية التحتية في إطار رؤية إستراتيجية مشتركة”.
وتابعت الوزارة، أنه “تمت مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها لتنفيذ مشروع طريق التنمية الذي يعد مساهمة في تنمية العراق والمنطقة في أسرع وقت ممكن”، لافتة إلى “بحث مسألة التغيرات المناخية وتحدي المياه وانعكاساته المشتركة، وقررا استمرارية عمل اللجنة المشتركة الدائمة المشكلة لمعالجة التحديات بهذا الشأن”.
وبحسب بيان الوزارة فأن الجمهوريتين العراقية والتركية اتفقتا على مواصلة المناقشات والاتصالات حول هذه القضايا ضمن إطار منظم ودون انقطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى