العراقرئيسية

بغداد واربيل تناقشان إعادة تشغيل خط الأنابيب عبر تركيا

بغداد/ متابعات عراق اوبزيرفر

للمرة الأولى، عقد مسؤولون في وزارة النفط اجتماعًا مع ممثلين عن رابطة صناعة النفط في كردستان “إبيكور”، بشأن استئناف ضخ الخام عبر خط جيهان إلى تركيا.
وعقد الاجتماع، وفق بيان صدر عن “إبيكور” في دبي، وضم ممثلين عن الرابطة والوزارة العراقية وشركة تسويق النفط “سومو”، وشركة نفط الشمال العراقية.
وتضم الرابطة شركات النفط والغاز العالمية التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في إقليم كردستان، والتي اضطر الكثير منها إلى وقف الإنتاج نتيجة لإغلاق خط الأنابيب.
وأوقفت تركيا النفط العراقي القادم من شمال العراق بعد حكم صدر عن غرفة التجارة الدولية في آذار/مارس، يقضي بأن تدفع أنقرة تعويضات إلى الحكومة العراقية عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.
وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي قال وزير الطاقة التركي إنّ خط الأنابيب جاهز لبدء الشحنات، لكن العراق لم يتلق إشعارًا رسميًا من أنقرة.
وأكّد ممثلو الرابطة ومسؤولو وزارة النفط، خلال الاجتماع، على “الحاجة الملحة لاستئناف إنتاج وتصدير النفط بالكامل بموجب شروط تجارية مقبولة للطرفين”.
فيما نقلت “رويترز” عن مصدر وصفته بـ “المطلع”، أنّ الاجتماع لم يشهد التوصل إلى اتفاق حول الخطوات المقبلة.
وقال المتحدث باسم “إبيكور” مايلز كاجينز، “كان هذا الاجتماع خطوة أولية… نتوقع اجتماعات مستقبلية مع جميع أصحاب المصلحة”.
ويصدر العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، نحو 85%من خامه عبر موانئ في الجنوب، فيما يمثل الطريق الشمالي نحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى