عربي ودولي

بلومبيرغ: السعودية‬⁩ هي الصين الجديدة للمستثمرين

السعودية / بلومبيرغ

في تقرير نشرته وكالة “بلومبيرغ” للأنباء، قال مسؤولون ومستثمرون إن المملكة باتت تُنظر إليها على أنها “الصين الجديدة” للمستثمرين، حيث تسعى لجذب استثمارات ضخمة في قطاعات مثل السياحة والتصنيع والرعاية الصحية.

وبحسب التقرير، ارتفع مؤشر الأسهم السعودية بأكثر من 11% في عام 2023، أي أكثر من ضعف عائد مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

ويرجع هذا الاهتمام المتزايد إلى عدة عوامل، منها: الإصلاحات الاقتصادية التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط، اضافة الى المشاريع الضخمة التي تخطط لها المملكة، مثل مدينة نيوم والمدينة الاقتصادية في القدية، فضلا عن موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا.

وقال فيرغوس أرجيل، الذي ساعد في إطلاق صندوق جديد للأسواق الناشئة لشركة EFG New Capital قبل عامين، والذي لديه تخصيص 8٪ لمؤشر الأسهم السعودية: “تبدو المملكة العربية السعودية الآن وكأنها الصين في العقد الأول من القرن العشرين”.

وأضاف أرجيل أن المملكة العربية السعودية لديها “إمكانات هائلة للنمو الاقتصادي”.

وأوضح التقرير أن المملكة العربية السعودية تسعى لجذب استثمارات خارجية بقيمة 1.2 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وقال هاريش رامان، رئيس نقابة أسواق رأس المال الآسيوية لدى سيتي جروب: “نرى أن المستثمرين المؤسسيين الآسيويين يبدون اهتماماً أكبر برؤية والالتقاء بالشركات من الشرق الأوسط”.

وأضاف رامان أن المستثمرين الآسيويين يبحثون عن فرص استثمارية جديدة، وأن المملكة العربية السعودية تعد واحدة من الأسواق الناشئة الأكثر جاذبية في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى