عربي ودولي

بلينكن يتحدث عن التهديد الإيراني امام قادة الخليج.. ومقترح لتبادل الاسرى

الرياض/ متابعة عراق أوبزيرفر

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إن المواجهة بين إسرائيل وإيران تظهر الحاجة إلى تكامل دفاعي أكبر.

وأوضح بلينكن، خلال اجتماع وزراء مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، أن “هذا الهجوم يسلّط الضوء على التهديد الحاد والمتزايد الذي تمثّله إيران، لكنه يسلط الضوء أيضاً على ضرورة العمل معاً على الدفاع المتكامل”، وذلك بحسب ما أفادت وكالة فرنس برس.

من جانب آخر، دعا وزير الخارجية الأميركي الجانب الإسرائيلي لبذل جهود أكبر من أجل زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

بلينكن اعتبر أن أفضل طريقة لتخفيف الكارثة الإنسانية في غزة هي إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، لكنه قال إنه من الضروري تحسين الظروف الإنسانية.

وأضاف: “الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، والتخفيف من معاناة الأطفال والنساء والرجال، وإفساح المجال لحل أكثر عدلا ودائما هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار وخروج الرهائن”.

لكن الوزير الأميركي أوضح: “لا ننتظر وقف إطلاق النار لاتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية احتياجات المدنيين في غزة”.

كما لفت إلى أنه نظرا لإصرار الرئيس الأميركي جو بايدن على أن تفعل إسرائيل المزيد، بما في ذلك في مكالمته الهاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، فقد طرأ بعض التحسن، وإن كان ذلك ليس كافيا.

المصدر/ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى