المحررخاصعربي ودولي

بوركينا فاسو تؤكد استعدادها للدفاع عن النيجر

متابعة/ عراق اوبزيرفر

أعلن وزير دفاع بوركينا فاسو كاسوم كوليبالي ،اليوم السبت، أن بلاده تستعد لدعم النيجر في مواجهة التدخل العسكري المحتمل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”.

وقال كوليبالي ،في تصريحات صحفية، “نحن مستعدون لدعم النيجر و أن بوركينا فاسو على استعداد للانسحاب من مجموعة “إيكواس” لأن سياستها تجاه النيجر غير منطقية”.

وحذر وزير دفاع بوركينا فاسو من تزايد نشاط الجماعات المسلحة في المنطقة، في حال غرقت النيجر في الفوضى، موضحا أن ذلك سيؤدي إلى خلق ظروف مواتية للحركات المسلحة”.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، أعلنت أمس الجمعة، عن استعدادها لتدخل عسكري لحل الأزمة في النيجر، مشددة على أن الخيار العسكري ليس خيارها المفضل، لكنها وجدت نفسها مضطرة لذلك بسبب ما اسمته “تعنت المجلس العسكري”.

وقال عبدالفتاح موسى مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في “إيكواس”، في تصريحات صحفية خلال اختتام قمة قادة جيوش المجموعة، إن أي تدخل لاستعادة النظام الدستوري في النيجر سيكون قصيرا، مضيفا أن الدول المشاركة اتفقت على متطلبات أي تدخل في النيجر”.

وذكر أنه “تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر..لكننا لن نعلن عنه”، منوها إلى أن الأمر مرهون بصدور قرار بهذا الشأن من قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وأثار الانقلاب العسكري في النيجر ردود فعل دولية غاضبة، وسط تحذيرات من تداعيات هذه الخطوة الخطيرة على أمن منطقة الساحل الإفريقي”./

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى