اقتصادالعراقخاص

بو عزيز: العراق قادر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من “الغاز المصاحب”

بغداد / عراق اوبزيرفر
أكد المستشار الرئيسي لمشروع غاز بن عمر في البصرة ، منير بو عزيز ،اليوم، ان الحكومات المتعاقبة على حكم العراق بعد 2003 ، واجهت العديد من المشاكل، لعل أبرزها وأكثرها تعقيداً هو ملف الكهرباء واستمرار تجهيزها ، فيما لفت إلى ان ذلك ادى الى التداخل مع تلك الإشكاليات والتي انتجت أزمة الفساد الإداري والمالي وسوء الإدارة والتخطيط ،وهو ما عرقل اصلاح المنظومة ، فضلاً عن أن أغلب محطات الطاقة التي شيدت تحتاج الى وقود الغاز حتى تعمل ،وهذا شكل عبئا آخرا على الدولة ومخزونها المالي، وكلفها أثمان باهظة لاسترداد الغاز من دول الجوار بغية تشغيل هذه المحطات .
وقال بو عزيز ، من هنا تأتي الدعوات إلى استثمار الغاز المصاحب بدلاً من حرقه في الهواء ،
والعراق يمتلك من الإمكانات التي توهلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة وتطوير مصادر الوقود وتشغيل محطات التوليد دون تعطيل بسبب الوقود .
وتابع المستشار الرئيسي ،إن ما طرحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من وضع حلول أمام أزمة الكهرباء من إصلاح المحطات وصيانتها وتفعيل القطاع الخاص للاستثمار يمكن أن ينهي معاناة هذا الملف، بالاعتماد على الخبرات المحلية العراقية ،ومن بين إحدى الشركات هي شركة ربان السفينة .
وتوقع بو عزيز ،أن يبلغ حجم الغاز المستخرج في المرحلة الأولى، 150مليون قدم مكعب في اليوم.
ولفت الى أن الاعتماد على الشركات المحلية في استثمار الغاز المصاحب سيحقق الاكتفاء الذاتي للعراق ؛من استيراد الغاز ،ويحل أزمة الكهرباء التي شكلت عائقاً أمام نجاح الحكومات المتعاقبة في ملف تقديم الخدمات للمواطنين.
وبين ان ذلك سيؤدي الى سد النقص الحاصل في الغاز المصاحب ووقف الاستيراد من الخارج، فضلاً عن تشغيل الأيدي العاملة والكفاءات العراقية وتنمية وتحفيز الشركات العراقية الأخرى للاستثمار في مثل هذه المشاريع مستقبلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى