علوم وتكنولوجيامنوعات

بينها مصر والإمارات.. قائمة تضم أبرز مباني 2023 التي طال انتظارها

غالبًا ما تستغرق مشاريع البناء سنوات حتى اكتمالها، فكيف إذا كان “كوفيد_19” ما زال يتسبّب بتأخير! ورغم ذلك، سيكون 2023 عامًا مليئًا بافتتاح المباني الجديدة الرائعة.

في ما يلي، إليك أبرز المشاريع المعمارية التي ستُشكّل العام 2023.

نوردو

صُنّفت كوبنهاغن عاصمة اليونسكو العالمية للعمارة لعام 2023. ويُعد “نوردو” أحدث إضافة لشركة الهندسة المعمارية الدنماركية Henning Larsen.

فبواجهة من الطوب الأحمر، تكرّم الماضي الصناعي للموقع، وحدائق عامة كبيرة، وشرفة على السطح، يتألف المشروع من 115 منزلًا.

ويتميز بسهولة الوصول إلى مجموعة من المطاعم المختلفة والأماكن العامة في المنطقة.

مركز “لولا مورا” الثقافي

يقع مركز “لولا مورا” الثقافي وسط غابة تطل على مدينة سان سلفادور دي خوخوي، شمال غرب الأرجنتين، وهو مخصص للنحاتة التي تحمل الاسم عينه، وهي إحدى الفنانات الرائدات في مطلع القرن العشرين.

وإلى جانب مجموعة مختارة من أعمالها، سيضم الموقع الثقافي مركزًا للترجمة الفورية، ومطعمًا، ومكتبة، ومحترف لزيارة الفنانين.

بيت العائلة الإبراهيمية

يقع بيت العائلة الإبراهيمية في عاصمة أبوظبي الإماراتية، حيث تعد الديانات الإبراهيمية الثلاث متساوية في المكانة.

ويتألف المشروع من ثلاثة أشكال مكعبة متطابقة الحجم، حيث ينتصب المسجد، والمعبد اليهودي، والكنيسة بتناغم جمالي.

وقالت شركة المهندس المعماري الغاني البريطاني ديفيد أدجاي، Adjaye Associates، إنها نظرت في القواسم المشتركة بين الأديان خلال وضعها التصاميم، رغم أن كل بناء له اتجاه مختلف في الموقع.

برج “ميرديكا 118”

يعد ثاني أطول بناء في العالم، بعد برج خليفة في دبي.

ويرتفع “ميرديكا 118” 2227 قدمًا فوق العاصمة الماليزية، كوالالمبور. ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه في النصف الثاني من العام 2023.

طريق “كرينشو”

سيضم الممر الثقافي، الذي يبلغ طوله 1.3 ميلًا، ممرات للمشاة، و10 حدائق عامة جديدة، وأثاث شوارع، وأكثر من 100 عمل فني تسلّط الضوء على الفن والثقافة السوداء. وأنجز هذا الممر في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

مطار كيمبيغودا الدولي

يُرتقب أن تفتتح بنغالور، ثالث أكبر مدينة في الهند من حيث عدد السكان، مطارها كيمبيغودا الدولي، بعدما خضع لعملية توسيع طال انتظارها، مع إشغال مبنى الركاب 2، الذي تبلغ مساحته 2.7 مليون قدم مربع، مطلع العام المقبل.

وسيزيد المشروع من الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار بنحو 25 مليون زائر، وترتفع حدّ 40 مليون زائر بعد الانتهاء من مرحلته الثانية.

المتحف المصري الكبير

كلّف هذا المتحف أكثر من مليار دولار، ويحتضن بعضًا من أغلى المقتنيات في تاريخ البشرية.

ولم تستجب وزارة السياحة والآثار المصرية لطلب CNN المتكرر لتأكيد معلومة أن 2023 سيكون العام الذي سيفتتح فيه المتحف أبوابه، رغم وجود الكثير من العلامات الواعدة.

ويتميز المبنى، الذي تبلغ مساحته 5.2 مليون قدم مربع، بمساحات عرض، ومركز للحفظ، وردهة طويلة بما يكفي لإيواء تمثال ضخم لرمسيس الثاني.

 

المصدر: “سي ان ان”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى