منوعات

تاريخ انتهاء الصلاحية على أغلفة الطعام لا يعني انها منهية الصلاحية !!

عواصم/ وكالات الأنباء

نتعرض جميعا تقريبا إلى نسيان الأطعمة المعلبة مخزنة لفترة طويلة لدرجة انتهاء تاريخ الصلاحية المكتوب عليها، ما يدفع إلى مشكلة هدر الطعام.

ولطالما أربك هذا التاريخ المستهلكين، حيث يتساءل الكثيرون عما يعنيه على وجه التحديد وما إذا كان آمنا استهلاك الطعام “منتهي الصلاحية” أو أنه يجب التخلص منه.

ووفقا للخبراء، فإن الإجابة على هذه الأسئلة معقدة بعض الشيء.

ماذا يعني التاريخ الموجود على الطعام المعلب؟

يمكن العثور على هذا التاريخ المطبوع على الغطاء أو الملصق أو في أي مكان آخر على مغلف الطعام.

وتختلف العبارات المشيرة إلى تاريخ انتهاك الصلاحية والتي تشمل “يفضل استخدامه في/قبل” أو ” الاستخدام بحلول”.

وتوضح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن ملصق التاريخ الموجود على الطعام يجب أن يشير إلى آخر تاريخ يحافظ فيه الطعام على أعلى مستويات الجودة والنكهة. وتهدف ملصقات التاريخ إلى عكس الجودة وليس سلامة الأغذية.

ويشير استخدام عبارة “يُفضل استخدامه في/قبل” إلى أن المنتج قد لا يكون له مذاق أو أداء كما هو متوقع ولكنه آمن للاستخدام أو الاستهلاك.

ولأن التاريخ المكتوب لا يعني انتهاء الصلاحية، فإنه ما يزال من الممكن تناول الطعام الذي لا تظهر عليه علامات الفساد بعد التاريخ المحدد.

وشرح آبي سنايدر، الأستاذ المساعد في علوم الأغذية في كلية كورنيل للزراعة وعلوم الحياة، أن تغييرات الجودة يمكن أن تشمل انقسام المنتج (على سبيل المثال عندما تحاول إخراج الكاتشب من الزجاجة، ولكن يخرج سائل أحمر مائي بدلا من ذلك) أو “الميكروبات الفاسدة” التي يمكن أن تجعل مذاق طعامك مختلفا، لكنها “لا تجعل الطعام غير آمن”.

رغم أنها منتهية الصلاحية.. 8 أطعمة يمكن تناولها بأمان!

متى يصبح الطعام غير آمن للأكل؟

توضح وزارة الزراعة الأمريكية أنه إذا مر تاريخ الصلاحية أثناء وجود الطعام في منزلك، فإن الطعام “يظل آمنا وصحيا إذا تم التعامل معه بشكل صحيح إلى أن يظهر تلفا”.

وتقول الوزارة إن علامات الفساد تشمل “اختفاء الرائحة أو النكهة أو الملمس وبسبب البكتيريا الفاسدة التي تحدث بشكل طبيعي”، مضيفة أنه “إذا طور الطعام مثل هذه الخصائص الفاسدة، فلا ينبغي تناوله”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى