عربي ودولي

تحذير عاجل من زلزال قد يدمر اسطنبول

اسطنبول / متابعات عراق اوبزيرفر

حذر عالم الزلازل التركي، هالوك إيدوغان، اليوم الخميس، من تعرض مدينة إسطنبول لزلزال قوي تفوق قوته 7 درجات على مقياس ريختر يطال بحر مرمرة وستشعر كل تركيا بعواقبه الاقتصادية، محذرا في الوقت نفسه من حدوث تسونامي جراء الزلزال.

وأوضح إيدوغان، وهو عضو في مجلس علماء الزلازل في بلدية اسطنبول أن وفقا للتوقعات “إذا عاد النشاط للصدع في بحر مرمرة، فسيحدث زلزال قوي، يبلغ احتمال حدوث مثل هذا الزلزال بحلول عام 2030 حوالي 50٪ ويقوم العلماء بتذكير الجمهور بمثل هذا التهديد، والهدف من ذلك هو دفع الناس لكي يتخذوا التدابير الضرورية لتقليل المخاطر والخسائر المحتملة”.

وأشار إلى وضع عدد من السيناريوهات للتطور المحتمل للأحداث تم فيها تقدير العدد المحتمل للضحايا والمباني التي يمكن أن تنهار، إذ ستشهد تركيا بأكملها تأثيرا اقتصاديا سلبيا كبيرا من الزلزال، لأن اسطنبول تضمن 35٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد”.

ورجح أن “يؤثر الزلزال في بحر مرمرة على الفور على سبع مقاطعات يبلغ عدد سكانها أكثر من 25 مليون نسمة، ومن الصعب تخيل مقدار الضرر الذي سيحدث”.

ونوه إيدوغان، بوجود مخاطر وقوع تسونامي في اسطنبول في حال وقعت زلازل قوية هناك. وفي العديد من مناطق اسطنبول، تم وضع خطط لإخلاء السكان في حال وقوع تسونامي.

ووفقا له، في حال وقوع زلزال بقوة 7.5 درجة، سينهار ما لا يقل عن 90 ألف مبنى في اسطنبول، وقد يحتاج حوالي 4.5 مليون مواطن إلى مساكن مؤقتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى