اقتصادالعراقرئيسية

تحمل خاماً عراقياً ..مسلحون يصعدون على سفينة شحن في الخليج

لندن / وكلات الانباء

قالت «هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية» إنها تقلت بلاغاً، اليوم الخميس، عن قيام أربعة أو خمسة أشخاص «غير مصرح لهم» بالصعود على متن سفينة قبالة ساحل سلطنة عُمان، بينما ذكر موقع لتتبع حركة السفن أن هؤلاء الأشخاص إيرانيون.

وقالت الهيئة البريطانية عبر منصة «إكس» إن البلاغ أشار إلى أن الأشخاص الذين هاجموا السفينة يرتدون «زياً أسود على شاكلة الزي العسكري وأقنعة سوداء»، مشيرة إلى أن ذلك حدث «عند نحو الساعة 03:30 بالتوقيت العالمي المنسق، في منطقة تبعد 50 ميلاً بحرياً عن ولاية صحار (العمانية) من جهة الشرق».

وذكر موقع «تانكر تراكرز» لتتبع السفن أن السفينة المعنية هي ناقلة النفط «سانت نيكولاس»، وتحمل خاماً عراقياً وأن من صعدوا على متنها إيرانيون.

وأوضح الموقع أن الناقلة كانت تدعى في السابق «سويس راجان» وتحفظت عليها الحكومة الأميركية من قبل لنقلها مليون برميل من النفط الإيراني، وأن ذلك كانت له صلة بإحدى الشركات الأميركية. وأوضحت الهيئة البريطانية أن السلطات العمانية ما زالت تحقق في الأمر.

وتورد الهيئة بين الحين والآخر بيانات عن تلقيها بلاغات مماثلة عن نشاط بحري مريب. وتعرضت سفن عدة في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية، وهي هجمات تقول الجماعة إنها تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تتعرض التجارة العالمية لتهديد مباشر من حيث حجم أعمالها وأدائها وفرص نموها خلال عام 2024، بعد ازدياد الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر، الأمر الذي أجبر نحو 18 شركة شحن على تعديل مسارها، وهو ما يزيد تكلفة الرحلة الواحدة نحو مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى