خاصعربي ودولي

تصاعد الأوضاع الإنسانية في غزة: حصيلة العدوان وتحليل الموقف الدولي

غزة/ متابعة عراق أوبزيرفر

أعلنت مصادر دبلوماسية عربية لـ”عراق أوبزيرفر” عن تصاعد الأوضاع في قطاع غزة، حيث بلغت حصيلة العدوان الاحتلالي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023، أرقامًا مأساوية، بلغ عدد الشهداء نحو 30,631، من بينهم 13,430 طفلاً و8,900 امرأة، فيما أصيب نحو 72,043 مواطنًا، مع حوالي 8,000 مفقود، حيث يشكل 70% منهم أطفالًا ونساء.

في الوقت نفسه، تعتبر دولة الاحتلال أن حصيلتها تشير إلى 1,469 قتيلًا، بينهم 586 ضابطًا وجنديًا، و14,664 جريحًا، بالإضافة إلى 134 مختطفًا في قطاع غزة.

وفي تقدير الموقف، أشارت المصادر إلى أن الحكومة الإسرائيلية تدير الحرب في غزة لأسباب سياسية، وبالتالي فإن فرص وقف العمليات العسكرية تظل ضئيلة. وأكدت أن الضغط الدولي يمكن أن يكون العامل الوحيد الذي يؤثر في وقف العمليات، خاصة من خلال وقف التسليح وعدم دعم إسرائيل في المحافل الدولية.

وفي تحليل الموقف، أظهرت المصادر أن حكومة الاحتلال تستهدف تحويل قطاع غزة إلى مناطق غير آمنة وخلق حالة تجويع مقصودة، مما يعزز خطر تنفيذ مخطط تهجير للمواطنين. وعبّرت عن قلقها إزاء استمرار العمليات البرية وعدم إدخال المساعدات الإنسانية في بعض المناطق، ما قد يدفع بالمواطنين إلى الهجرة من القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى