العراقرئيسية

تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة في العراق

بغداد/عراق اوبزيرفر
قدم خبير الأرصاد الجوية علي الموسوي، اليوم الاحد، تقريراً مفصلاً عن  توقعات الأمطار ودرجات الحرارة خلال ما تبقى من الشهر الجاري وخلال فصل الشتاء المقبل.
وذكر الموسوي في تدوينة تابعتها وكالة عراق أوبزيرفر، انه “بالنسبة إلى معدلات الأمطار خلال ما تبقى من شهر تشرين الثاني الجاري، متوقع أن يكون شذوذ معدلات هطول الأمطار في مدن الجنوب والفرات الأوسط حول المعدل السنوي إلى أعلى من المعدل، اما بالنسبة إلى باقي مدن الوسط ومن بينها العاصمة بغداد سوف تكون حول معدلاتها السنوية إلى أقل من المعدل، اما في مدن شمال البلاد ومحافظة الأنبار، سوف تكون معدلات هطول الأمطار حول المعدل السنوي الى اقل بقليل، وبخصوص درجات الحرارة سوف تكون حول معدلاتها السنوية الى اعلى بقليل في معظم مدن البلاد”.
وأشار إلى أن “شهر كانون الاول المقبل، متوقع أن يكون بأمطار حول المعدل السنوي إلى أعلى من المعدل في أغلب مدن البلاد وعلى وجه الخصوص مدن الجنوب بينما تكون درجات الحرارة حول معدلاتها السنوية الى اقل من المعدل العام بقليل في كافة مدن البلاد”.
وتابع “شهر كانون الثاني 2023، متوقع أن يكون بأمطار حول المعدل السنوي إلى أعلى بقليل في أغلب مدن البلاد بينما تكون درجات الحرارة حول المعدل السنوي الى اقل من المعدل في كافة مدن البلاد”.
ولفت الى ان “شهر شباط 2023، متوقع ان يكون بامطار حول المعدل السنوي إلى أعلى من المعدل في وسط وجنوب البلاد بينما تكون معدلات هطول الأمطار حول المعدل السنوي في شمال وغرب البلاد في حين تكون درجات الحرارة حول معدلاتها السنوية الى اقل من المعدل العام في كافة انحاء البلاد”.
وبين الموسوي “عندما نتحدث عن أمطار أقل من المعدل السنوي، لانقصد بذلك حدوث جفاف مطلق أو انعدام الأمطار بشكل تام، بل نقصد تواجد الحالات الممطرة لكنها اقل عدداً وأقل شدة بكثير وأقل من ناحية الكميات بمقارنة مع مقياس المعدل السنوي ودرجات الحرارة أيضا ينطبق عليها هذا الكلام والعكس صحيح عندما نتحدث عن الأمطار أعلى من المعدل ليس كما قد يتصور البعض حدوث امطار غير معهودة او فيضانات جارفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى