خاصرئيسية

تقسيم الوزارات على المكونات في حكومة السوداني

بغداد/عراق اوبزيرفر
كشفت تسريبات صحافية،مساء اليوم الإثنين،ان تقسيم الوزارات على المكونات في حكومة السوداني ستكون حصة الشيعة 12 وزارة سيادية ، بينما حصة السنة خمس وزارات والكورد أربع وزارات في الحكومة المقبلة، منها وزارة سيادية، مشيرة الى ان الاطراف الشيعية لن تتنازل عن حقيبة النفط للكورد أو السنة.
وبحسب المعلومات الواردة لوكالة عراق اوبزيرفر،قال المصدر،ان” الوزارات التي من حصة السنة هي :الدفاع ،التخطيط ،التربية،الصناعة،التجارة، الثقافة ، على اعتبار استحقاقهم الانتخابي”.
وأضاف المصدر ان “الوزارات التي من حصة الكورد هي :الخارجية ، العدل ،الاسكان والاعمار ،البيئة”.
وكشف ان : “الوزارات التي من حصة الشيعة هي :الزراعة ،النقل والمواصلات،الداخلية،الصحة،النفط،العمل والشؤون الاجتماعية ،الرياضة والشباب،المالية،الموارد المائية،التعليم العالي،الكهرباء،الاتصالات”.
وأشار المصدر الى، ان”وزارة دولة ستكون من التركمان”.
وبين المصدر ان”الوزارات التي من حصة المسيح :الهجرة والمهجرين”.
يشار الى ان رئيس الجمهورية المنتخب عبد اللطيف رشيد، كلف يوم الخميس ، مرشح رئاسة الوزراء عن الإطار التنسيقي، محمد شياع السوداني، بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

الوزارات الخمس التي تعتبر سيادية في العراق، هي الداخلية والدفاع والخارجية والمالية والنفط، حيث جرت العادة في حكومات ما بعد 2003 على توزيع هذه الوزارات بين الاطراف الثلاث الرئيسية في البلاد، وهي الشيعية والسنية والكوردية، على اعتبار أنها الاكبر والاكثر استحقاقاً وفق نتائج الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى