اقتصاد

تعرف على مشروعي مترو بغداد وقطار كربلاء– النجف

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الفرص الاستثمارية لمشروع مترو بغداد ومشروع قطار كربلاء – النجف.

فماذا نعرف عن مشروع “مترو بغداد” ومشروع “قطار كربلاء – النجف”؟

مشروع “مترو بغداد”

يُعدّ مشروع مترو بغداد أحد أهم المشاريع الحيوية التي تنتظرها العاصمة العراقية بفارغ الصبر، حيث يُمثل نقلة نوعية في مجال النقل العام، ويساهم في تحسين جودة الحياة لسكان بغداد.

يتكون مشروع مترو بغداد من 7 خطوط تغطي 85% من مساحة العاصمة، و14 محطة موزعة على مناطق استراتيجية تشمل العلاوي، والشعب، وساحة الطيران، والبلديات، والكاظمية، ومطار بغداد، والدورة، وساحة ميسلون، والزعفرانية، وساحة عدن، والبياع، والقادسية.

يتميز المشروع باعتماده على تقنيات حديثة، حيث سيتم استخدام قطارات سريعة ذات سرعة تصل إلى 140 كم/ساعة، تعمل بنظام مترو رقمي مؤتمت بدون سائق. ولتجنب أي تعارضات مع الشوارع وخدمات البنى التحتية، ستمر مسارات السكّة بأنفاق يصل عمقها الى 20 متراً.

تضمّ محطات مترو بغداد منشآت لاستقبال القادمين والمغادرين، ومصاعد وسلالم متحركة وثابتة، ومحال تجارية وكافتريات، وحمامات وغرفاً إدارية وخدمية، ومواقف للسيارات والحافلات، ومحطات توليد للكهرباء. كما تتكون كل محطة من رصيفين منفصلين للمغادرة والاستقبال.

 

ومشروع “قطار كربلاء – النجف”

يتكون المشروع من 4 محطات رئيسية تبدأ من مطار النجف، مروراً بمطار كربلاء، وصولاً إلى مرأب بغداد في مدينة كربلاء. يمتد خط سكة حديد مرتفعة على مسافة (90) كم، ويتميز المشروع بنظام مترو عالي الكفاءة، وبعربات مكيفة بسرعة (240) كم في الساعة.

تضمّ عربات القطار المعلق مقصورات خاصة للنساء والأطفال، ومقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، مما يوفر رحلة مريحة للجميع.

وتشتمل محطات القطار المعلق على محال تجارية وكافتريات ومرافق خدمية متنوعة، تلبي احتياجات المسافرين وتوفر لهم تجربة مميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى