العراقرئيسية

تعودان للألف الرابع قبل الميلاد.. العراق يستعيد قطعتين أثريتين

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن استعادتها لقطعتين أثريتين من ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية.
واشارت الوزارة في بيان، الاربعاء (24 أيار 2023)، الى تسلّم سفارة جمهورية العراق في واشنطن لقطعتين أثريتين تعود إلى الالف الرابع قبل الميلاد.
يأتي ذلك “في إطار التعاون المستمر بين العراق والولايات المتحدة الأميركيّة في مجال إعادة الآثار العراقيَّة المهربة بصورة غير شرعيَّة”، حيث تسلمت السفارة القطعتين الأثريتين من مكتب المدعي العام في نيويورك، حسب البيان.
تبلغ القيمة التقديرية للقطعتين ما يقارب (275) الف دولار، وهما عبارة عن فيل من الكلس والثانية ثور من المرمر، تعودان للالف الرابع قبل الميلاد.
واوضحت الخارجية العراقية انه “تم نهب القطعتين من مدينة أوروك الأثريَّة، جرى تهريبهما خلال حرب الخليج، وأدخالهما إلى نيويورك في الولايات المتحدة أواخر عام 1990”.
وضبطت قطعة الثور الأثري ضمن المجموعة الخاصة لتاجرة الآثار شيلبي وايت، بينما ضبطت القطعة الأخرى (ثور من المرمر) في مستودع تعود ملكيته إلى تاجر الآثار المدان روبن سيمز.
جرتت مراسيم تسليم القطع الأثرية عن سفارة جمهوريَّة العراق في واشنطن بحضور المستشار ظافر عبد الرزاق جليل، وعن الجانب الأميركي مساعد المدعي العام/ رئيس وحدة الاتجار بالآثار في نيويورك ماثيو بوغدانوس وممثلين عن مكتب تحقيقات وزارة الأمن الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى