خاصرئيسيةعربي ودولي

تمديد الهدنة الإنسانية في السودان 72 ساعة

الخرطوم / متابعة عراق أوبزيرفر

أعلنت قوات “الدعم السريع” في السودان بقيادة محمد دقلو “حميدتي” والجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان موافقتهما على تمديد الهدنة بناء على طلب الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية.

وذكرت قوات الدعم السريع، في بيان لها، أن “الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية تمكنت من مواصلة الهدنة الإنسانية لفتح ممرات آمنة للمواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة وتسهيل عمليات الاجلاء”.

وأضاف البيان: “شكر خاص لكل من الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية على جهودهما المستمرة منذ اندلاع الأزمة بالبلاد”.

وأكمل: “التزاما من قوات الدعم السريع بمبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف بشأن حماية حقوق الانسان الأساسية في حالة الحرب، نعلن موافقتنا على مقترح الثلاثية والرباعية بتمديد الهدنة الانسانية لمدة 72 ساعة إضافية تبدأ اعتبارا من الساعة الثانية عشرة مساء اليوم الخميس 27 نيسان 2023”.

وتابع البيان: “نؤكد التزامنا التام بشروط الهدنة الانسانية تقديرا للظروف التي يمر بها شعبنا الكريم ولتسهيل اجلاء البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب، ونود أن نلفت الانتباه الى وجود أكثر من مركز لاتخاذ القرار داخل قيادات القوات المسلحة الانقلابيين وفلول النظام البائد ما تسبب في تضارب قراراتهم وانعكس ذلك في عدم الالتزام بشروط الهدنة الانسانية والهجوم المتواصل على معسكرات قواتنا والاحياء السكنية بالطائرات والمدافع”.

واستطرد: “نؤكد لمواطنينا الأعزاء اننا سنبذل قصارى جهدنا للاستفادة من فترة الهدنة لتقديم المساعدات الممكنة التي من شأنها تخفيف المعاناة عن كاهلهم”.

وكان الجيش السوداني قد أكد قبيل إعلان “الدعم السريع” عن تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى