اقتصادالعراق

للحد من الجزر العشوائي.. منع نقل الحيوانات عبر السيطرات من دون شهادة بيطرية

بغداد/ عراق اوبزيرفر

قال مدير قسم الإشراف الصحي على المجازر في دائرة البيطرة بوزارة الزراعة، ماجد خلف الكعبي اليوم (الخميس)، إن الوزارة تدرس تطبيق ثلاثة إجراءات ومجموعة حلول لإنهاء مشكلة الجزر العشوائي.

واضاف في تصريحات للوكالة الرسمية:  إن “دائرة البيطرة تقوم بحملات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة كوزارتي الصحة والبلديات وبإسناد من القوات الأمنية لمتابعة ومعالجة أماكن الجزر العشوائي المنتشرة في بغداد والمحافظات”.

واشار إلى “أهمية معالجة ظاهرة تواجد ورعي الحيوانات الحية وإيوائها في المدن والشوارع والساحات العامة، إذ إن هناك ساحات عشوائية مؤجرة من قبل البلديات أو وزارة المالية داخل المدن تستخدم لبيع وشراء وجزر الحيوانات عشوائياً”، مبيناً، أن “الحل في هذا الجانب هو تطبيق إجراء يتضمن بناء أماكن نظامية بشروط صحية وفنية ومحددات بيئية تضمن موقعها خارج المدن”.

وتابع، أن “من بين جملة الحلول أيضاً، قيام السيطرات الأمنية بمنع نقل الحيوانات ومرورها من خلال السيطرات إلا بشهادة صحية بيطرية، ومحدد فيها خط سير الحيوانات، فضلاً عن قيام الوحدات الأمنية الماسكة للأرض وحسب موقعها بمتابعة ومنع وجود الحيوانات وجزرها في الشوارع والساحات العامة”.

وأكد أن “عدد الحملات المشتركة لمتابعة الجزر العشوائي بلغ 101 حملة في بغداد والمحافظات، خلال شهر آب الماضي، فيما بلغت كمية اللحوم المصادرة التي تم إتلافها 1656 كغم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى