رئيسيةرياضة

ثلاث سيدات في تحكيم مونديال قطر لأول مرة في التاريخ

متابعة/عراق اوبزيرفر
تشهد بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي تنطلق منافساتها يوم 20 نوفمبر الجاري، مشاركة ثلاث سيدات في إدارة المباريات، لأول مرة في تاريخ البطولة.
واختيرت الفرنسية ستيفاني فرابار واليابانية يوشيمي ياماشيتا والرواندية سليمة موكانسانغا، ضمن قائمة 36 حكمًا التي أعلن عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ لتحكيم مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، في حين ستشارك ثلاث سيدات أخريات لتكن حكمات مساعدات، وهن: البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياس ميدينا، والأمريكية كاثرين نيسبيت، بعد أن أثبتن جدارتهن في التحكيم، الذي كان من قبل حكرًا على الرجال.
وقال رئيس لجنة الحكام في /فيفا/ الإيطالي بييرلويجي كولينا، في حديث له حول الموضوع: “نؤكد بوضوح أن الجودة هي التي تهمنا وليس الجنس”.
وقد تم اختيار الفرنسية فرابار (38 عامًا) لتحكيم مباريات في كأس العالم، بعد الصعود السريع لها في مجال التحكيم على أعلى مستوى في أوروبا، إذ كانت أول امرأة تدير مباراة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي عام 2019، وتولّت في العام نفسه إدارة نهائي كأس العالم للسيدات في فرنسا، كما أدارت أيضًا نهائي كأس السوبر الأوروبية 2019 بين ليفربول وتشلسي الإنجليزيين، قبل أن تقود مباريات في دوري أبطال أوروبا عام 2020 ثم نهائي كأس فرنسا الموسم الماضي.
أما اليابانية ياماشيتا (36 عامًا)، فقد تم اختيارها، بعد أن برزت بشكل لافت في اليابان، وباتت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال آسيا للرجال عام 2019، وانتقلت إلى عالم الاحتراف في وقت سابق من هذا العام، بعد أن تخلّت عن عملها مدربة للياقة البدنية.
بدورها اختيرت الرواندية موكانسانغا (34 عامًا) للمشاركة في كأس العالم بعد أن أصبحت أول امرأة تتولى الإشراف على مباراة في كأس الأمم الإفريقية للرجال في يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى