اقتصادالعراق

جنرال إلكتريك: استثمار الغاز سيضيف للعراق 13 ألف ميغاواط من الطاقة

بغداد / عراق اوبزيرفر

فصلت شركة جنرال إلكتريك للطاقة، اليوم الأربعاء، محاور لقاء رئيسها التنفيذي إریك غراي، برئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في العاصمة بغداد، فيما أكدت أن فرقها في العراق مكونة بنسبة 95% من الكوادر والكفاءات العراقية.

وقال المدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في العراق، رشيد الجنابي، إن “زيارة إریك غراي، الرئیس التنفیذي لشركة “جنرال الكتريك للطاقة” والوفد المرافق له إلى بغداد هذا الأسبوع ولقاء رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تأتي في سياق التنسيق المستمر مع الحكومة العراقية ومختلف الجهات الحكومية المعنية وفي مقدمتها وزارة الكهرباء”، موضحاً أن “الشركة تولي أهمية كبيرة لدعم العراق على تعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية وتقليص الفجوة بين الطلب والقدرة المتاحة، وخصوصاً في مواسم الذروة”.

وأضاف، أن “اللقاء مع رئيس مجلس الورزاء تطرق إلى محاور مهمة للغاية تعكس أولوية قطاع الكهرباء بالنسبة للحكومة، حيث تم استعراض نتائج التعاون المستمر مع وزارة الكهرباء وخصوصاً في الصيانات الدورية وتحديث التوربينات الغازية التي تم استكمالها خلال الخمس سنوات الماضية في عموم محافظات العراق، وشملت حوالي 7000 ميغا واط”.

ولفت إلى أن “اللقاء تطرق إلى سبل التعامل الفورية وطويلة الأجل مع الزيادة الكبيرة في الطلب على الطاقة الكهربائية والتحديات الأخرى المتعلقة بالتوليد والنقل، إذ نجح العراق في إضافة استطاعة توليدية جديدة للطاقة الكهربائية، وتمّت إعادة تأهيل وتحديث العديد من محطات توليد الطاقة في البلاد، ولكن الفجوة بين العرض والطلب على الكهرباء مستمرة بالاتساع”.

وأوضح، أن “الشركة استعرضت خبراتها العالمية والإقليمية في الاستفادة من الغاز المصاحب لتوليد طاقة كهربائية في العراق تصل إلى 13 ألف ميكا واط إضافية، وخصوصاً الحلول السريعة والفعالة بالاعتماد على التوربينات الغازية النفاثة القادرة على حرق الغاز المصاحب في حقول النفط العراقية لتوليد الكهرباء بالتعاون مع وزارة الكهرباء ووزارة النفط وشركات النفط العالمية”.

وتابع الجنابي: “شملت الزيارة أيضاً توجيه رئيس مجلس الوزراء، بالتنسيق المشترك لتطوير الوحدات العاملة حالياً بما في ذلك تحويلها إلى نظام الدورة المركبة الذي يتيح إنتاج المزيد من الكهرباء باستخدام نفس كمية الوقود، مما يزيد كفاءة الإنتاج ويسهم في خفض الانبعاثات الكربونية”.

وأشار إلى أن “استراتيجية تحول الطاقة في العراق التي اقترحتها جنرال الكتريك في عام 2021، تركز على 10 محاور وفي مقدمتها استغلال الغاز المصاحب لتوليد الكهرباء والتحول إلى الدورة المركبة”.

وأكد أن “فرق جنرال إلكتريك في العراق مكونة بنسبة تصل إلى 95% من الكوادر والكفاءات العراقية، والشركة مستمرة في التركيز بشكل كبير على المساهمة في تدريب وتطوير الكوادر العراقية في عدة مجالات تقنية وفنية، حيث أقامت خلال السنوات الماضية سلسلة من ورش العمل والبرامج التدريبية”.

ومنذ عام 2011، نفذت الشركة مشاريع استراتيجية بالتعاون مع وزارة الكهرباء ومنتجي الطاقة المستقلين، أضافت 19 ألف ميكا واط من الطاقة الكهربائية إلى الشبكة في جميع أنحاء العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى