العراقرئيسية

حزب طالباني يكشف عن “خارطة توزيع” الوزارات بين الكرد

السليمانية/ عراق اوبزيرفر

كشفت الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاحد، عن خارطة توزيع الحقائب الوزارية بين الكتل السياسية الكردية داخل مجلس النواب، فيما حدد موعد ارسال اسماء مرشحين الحقائب الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد سياع السوداني.

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، في تصريح له، إن “انتخاب رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد نتج عنه قطيعة سياسية بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي، حيث إن الطرفين لم يلتقيا ، بالإضافة الى وجود نوع من التصعيد بينهما”، لافتاً إلى أن “الاتحاد لم يتفق مع الديمقراطي وباقي القوى الكردية الاخرى على تقسيم الوزارات في حكومة السوداني”.

و اضاف أن “الاستحقاق الوزاري ضمن حكومة السوداني سيقسم على القوى الكردية وفق النقاط الانتخابية، حيث ان الاتحاد الوطني يمتلك ٩ نقاط (عن ١٨ مقعد نيابي) وبذلك سيحصل على وزارتين”، مشيراً إلى أن “القوى الكردية ستمنح وزارة سيادية وهي الخارجية وستكون من استحقاق الحزب الديمقراطي الكردستاني كونه صاحب الاغلبية”.

وتابع أن “الاتحاد سيحصل على وزارات غير سيادية وقد يحصل على بعض المناصب مثل نائب رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية أو المناصب العسكرية”.

و عن أسماء المرشحين للحقائب الوزارية، أكد السورجي، أن “الاتحاد الوطني لم يقدم أي اسماء لرئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني حتى الان”، مبيناً أن “الاسماء قد تقدم مساء اليوم او يوم غد الاثنين بشكل رسمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى