سياسي

حكومة الاقليم تكشف سبب تأجيل زيارة الوفد الحكومي إلى بغداد

اربيل / عراق اوبزيرفر

أعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، بيشوا هوراماني، اليوم الخميس (24 آب 2023)، تأجيل الزيارة التي كانت مقررة يوم غد الجمعة، لوفد من حكومة الإقليم برئاسة وزير الثروات الطبيعية بالوكالة، كمال محمد صالح، إلى بغداد.

وقال هوراماني في تصريح، إنه كان من المقرر أن يجري وفد من حكومة إقليم كوردستان برئاسة وزير الثروات الطبيعية يرافقه وفد حكومي وعدد من الخبراء القانونيين، يوم غد، زيارةً إلى العاصمة العراقية بغداد، للتفاوض حول تشريع قانون النفط والغاز الاتحادي مع وزير النفط العراقي وبحضور المحافظات المنتجة للنفط في العراق.

وأوضح أن “وفدنا لن يتوجه إلى بغداد غداً، إثر وفاة والد وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني عبدالزهرة السواد، مساء اليوم، لذا تم تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق”.

وفي وقت سابق، أشار المتحدث باسم حكومة الإقليم إلى أن لكل جهة رؤيتها لمسودة قانون النفط والغاز، موضحاً أهمية تحقيق مبدأ العدالة والالتزام بالدستور خلال إعداد القانون “لكي لا يشعر أي طرف بتهميش حقوقه كما حصل في قانون الموازنة”.

وفي موضوع إعادة استئناف تصدير نفط الإقليم إلى تركيا المتوقف منذ 26 آذار الماضي، شدد هورامي لمؤسسة كوردستان الفضائية على أهمية استئناف التصدير بأقرب وقت، كون تأخير العملية يتسبب بأضرار وخسائر كبيرة سواء في الحقول النفطية أم بالاقتصاد الوطني.

ولفت إلى استعداد حكومة إقليم كوردستان لأداء التزاماتها تجاه بغداد في موضوع النفط “حيث نسلم حالياً بين 85 ألفاً إلى 90 ألف برميل من النفط إلى بغداد، رغم أننا لا نلمس التزامها بالشكل المطلوب ببنود قانون الموازنة”، داعياً إلى “عدم استخدام الموازنة كورقة ضغط سياسي والفصل بين مستحقات الإقليم والصراعات السياسية”.

وذكر أن تأخر استئناف تصدير النفط أكبر من وجود مسائل فنية “فالحكومة العراقية لديها نية ورغبة لمعالجة المسألة، لكن من الواضح وجود تدخلات من خارج الحكومة تؤثر على قراراتها”.

يأتي هذا بعدما استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم وزيري الخارجية والطاقة والموارد الطبيعية التركيين، حيث شهد الاجتماع التأكيد على ضرورة وأهمية استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي، وتذليل كل العقبات والمشاكل التي تواجه هذه العملية، وذلك لأن وقف عمليات التصدير قد أثر سلباً، وألحق الضرر بجميع الأطراف المعنية.

كما بحث رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مسألة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عن طريق ميناء جيهان التركي، وتبادل الجانبان الآراء بخصوص هذا الموضوع، وبحثا الأوضاع العامة للمنطقة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى