خاص

خبراء ونواب يشيدون بتحسن مفردات البطاقة التموينية كما ونوعا 

بغداد / عراق اوبزيرفر

تعد البطاقة التموينية صمام الأمان في الحفاظ على الأمن الغذائي للاسرة والمجتمع العراقي ككل، ونجحت هذه البطاقة في توفير الحد الأدنى من ذلك الأمن ، أجل تحسين مستوى المعيشة للفرد العراقي من خلال تنويع مفرداتها وتحسين نوعيتها .

الى ذلك تشير عضو مجلس النواب سهيلة السلطاني ، عن توجه مجلس النواب إلى تحسين مفردات البطاقة التموينية،  مبينا ان قانون الأمن الغذائي شهد تخصيص مبالغ إضافية لتعزيز مفردات البطاقة التموينية بمواد إضافية.

وقالت السلطاني في حديث لوكالة عراق اوبزيرفر ” ان مجلس النواب مع تحسين مفردات البطاقة التموينية كما ونوعا .

وأضافت أن الأولوية  لعملنا خلال الفصل التشريعي المقبل سيتركز على توفير مفردات البطاقة التموينية ومراقبة الاموال التي خصصت في قانون الأمن الغذائي لشراء المواد الغذائية والحنطة .

وأشارت إلى أن الفقراء الذين ينظرون الى تلك البطاقة باعتبارها الملاذ الآمن وحصنهم الاخير لمواجهة الارتفاعات المستمرة في الاسعار .

من جانبه يقول الخبير القانوني والاقتصادي احمد شهيد الشمري ، أن الأشهر الماضية شهدت مفردات البطاقة التموينية تحسنا كما ونوعا لكن هذا لا يكفي.

وقال الشمري في حديث لوكالة عراق اوبزيرفر ” ان إلاطار القانوني يكفل باستحصال حقوق العراق من الشركات المجهزة في حال اخلالها بالمواصفات والنوعيات المجهزة ضمن مفردات البطاقة التموينية.

وأضاف أن الارتقاء بالاداء وتجهيز المواطنين بنوعيات ومواصفات جيدة من مفردات البطاقة التموينية مع تحسن نوعية الرز والسكر و الطحين و الزيت والمعجون والبقوليات .

وأشار إلى أن حماية وتحسين مفردات البطاقة التموينية بحاجة إلى تخصيصات مالية إضافية ضمن الموازنة العامة فضلا عن سن تشريعات جديدة من شأنها استقطاب الشركات العالمية للمساهمة بملف تحسين مفردات البطاقة التموينية، إضافة حجبها عن أصحاب الرواتب العليا .

من جهته يؤكد الخبير الاقتصادي نبيل جبار العلي ، أن ما مخصص لمفردات البطاقة التموينية في الموازنات السابقة فصلا عن شراء محصولي الحنطة والشعير تقترب من المليارين ونصف المليار دولار .

وقال العلي في حديث لوكالة عراق اوبزيرفر ” ان حكومة الكاظمي خلال سنة ٢٠٢١ قدمت كفاءة أعلى لمفردات البطاقة التموينية أفضل مما قدمته الحكومة السابقة .

واضاف ان الحكومة وفرت مفردات بطاقة تموينية جيدة واشرفت على توزيعها بشكل منتظم بحدود 6  حصص لمفردات البطاقة التموينية 9 حصص لمادة الطحين  خلال السنة .

وأشار إلى أن انعكاس الحكومة عزز من  مفردات البطاقة التموينية وبنفس التخصيصات عكس الحكومات السابقة التي أخفقت في توزيع المفردات على المواطنين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى