خاص

خبير قانوني : اغتصب من تُحب وسيزوجها لك القانون

بغداد/ عراق اوبزيرفر

” انتشرت في الآونة الاخيرة للاسف الشديد وعبر منصات التواصل الاجتماعي وكذلك عبر ملصقات كماليات السيارات والتك توك هذه العبارة الساذجة والتي يروّج لها بعض ضعاف النفوس  لايهام الناس ” {اغتصب من تُحب وسيزوجها القانون لك }.

قال الخبير القانوني المستشار سالم حواس  في حديث خص به وكالة ” عراق اوبزيرفر ” :” اشارت  الملصقات للمادة 395 من ق ع والحقيقة ان اصل النص هو المادة 398 من ق ع التي  تنطبق ايضاً على اخت وبنت حامل المنشور فيما لو تم الاعتداء على عرضه واهله بالاغتصاب  .

وبين  حواس  ”  ان المادة 398  من ق ع تنص على : اذا عقد زواج صحيح بين مرتكب احدى الجرائم  الواردة في هذا القانون ويقصداصل  {نص المادة 393 } كل من واقع انثى بغير رضاها او لاط بذكر او انثى بغير رضاه او رضاها يعاقب بالسجن المؤبد او المؤقت .

واكد حواس ”  اذا تم العقد بينهما من قبل المحكمة المختصة يوقف تحريك الدعوى والتحقيق ، واذا صدر حكم يوقف تنفيذ العقوبة .

اضاف حواس ” ان الدعوى تستأنف والحكم يعود مجدداً اذا انتهى عقد الزواج بطلاق صادر من الزوج بغير سبب مشروع ، او بطلاق حكمت به المحكمة، لاسباب متعلقة بخطأ الزوج ، او سوء تصرفه وذلك قبل انقضاء  ثلاث سنوات على وقف الاجراءات مع الاشارة ان هذا الحكم الوضعي يصطدم بالشريعة الاسلامية الغراء عند كثير من الفقهاء . انتهى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى