المحررخاص

خبير قانوني : فعل النائب هادي السلامي يعاقب عليه القانون

 

بغداد / عراق اوبزيرفر

علق خبير قانوني على فيديو متداول حول مقاضاة عضو مجلس النواب هادي السلامي من قبل مدير استثمار النجف الاشرف ، بالقول: ان دستور جمهورية العراق الحالي لسنة 2005 نص في اربعة عشر مادة قانونية ابتداءً من نص المادة  (50 الى  64 ) على  واجبات وحقوق أعضاء مجلس النواب ليمارس صلاحيته واختصاصاته نيابة عن ناخبيه بطريقة قانونية ودستورية وحضارية.

وقال الخبير القانوني المستشار سالم حواس ” في تصريح لوكالة ” عراق اوبزيرفر” : ” ان نصوص قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13 لسنة 2018) الذي صدر استناداً لاحكام المادة  (51 ) من الدستور التي ألزمت المجلس بوضع نظام داخلي له لتنظيم سير العمل فيه قد حددت تلك الحقوق والواجبات .

وتابع : ان  المواد من المادة 3 الى المادة 10 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته اعلاه تضمنت حقوق وواجبات النائب فضلاً عن النظام الداخلي للمجلس  لاسيما وان لاعضاء مجلس النواب الحق بالقيام بزيارات تفقدية الى الوزارات ودوائر الدولة للاطلاع على حسن سير وتطبيق احكام القانون لا بطريق التظاهر والتهاتر والاعتداء على الموظفين .

ورداً على سؤال لوكالة “عراق اوبزيرفر”، اكد حواس : ان اعتداء النواب على الموظفين اثناء زياراتهم يخالف القوانين آنفة الذكر ويخالف مهامهم الرقابية والتشريعية بل ان اعتدائهم على اي موظف بالقول او الالفاظ النابية يعاقب عليه قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل .

وبحسب حواس ، ان من اهم الواجبات الملقاة على عاتق النائب بموجب القوانين اعلاه تقديم الأسئلة الشفوية والكتابية للمعنيين وتأسيس مكاتب  متابعة داخل المناطق  للمداولات واستقبال شكاوى المواطنين ومرافقة الوزراء لتفقد المشاريع في مختلف القطاعات .

من جانبه أعلن مدير استثمار النجف، ضرغام كيكو، اليوم الاثنين، مقاضاة عضو مجلس النواب هادي السلامي.

و أقام  كيكو ،دعوى قضائية ضد السلامي، على أثر مهاجمة الأخير ل‍هيئة استثمار النجف.

يشار إلى النائب السلامي توجه إلى مقر هيئة استثمار النجف دون موعد مسبق، وقام بالتهجم على الموظفين في الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى