خاصرئيسية

خبير لعراق أوبزيرفر محذراً: امطار بغداد تصاعدية وفجر غد ستغرق شوارع مهمة في العاصمة

بغداد: عراق أوبزيرفر

فيما شهدت بغداد مساء اليوم (الأحد) هطولاً للأمطار، عادت صور وفيدوهات غرق شوارع العاصمة للتصدر منصات التواصل الاجتماعي بينما أعلنت مديريات التربية عن تعطيل الدوام الرسمي.

و عبر الدكتور صلاح العگيلي الذي عمل لسنوات مديراً عاماً لعدد من الدوائر البلدية والعامة في امانة بغداد، عن خشيته من حصول اختناقات شديدة في بعض مناطق بغداد تؤدي إلى غلق وطفح لمياه الامطار والصرف الصحي في شوارع وقطاعات مهمة من المدينة تظهر ملامحها بشكل جلي خلال الساعات الأولى من صباح يوم غد الاثنين .

وعزا الخبير والأكاديمي في تصريحات لعراق أوبزيرفر ذلك الى ان الامطار الهاطلة خلال مساء الاحد هي امطار تصاعدية وكثيفة وان محطات الصرف الصحي وكما يظهر من المشاهدة العامة (لم تعمل بكفاءة كاملة) مثل ما هو متوقع اما لعطل في بعض مضخاتها او لعدم تشغيل منظومة القدرة الكهربائية البديلة بسبب مشاكل في المولدات او الوقود فضلا عن ان الخلل الحاصل في الكهرباء المجهزة من المنظومة الوطنية يعد عاملا مساعدا في تدني أداء منظومة الصرف الصحي في المدينة.

وأضاف ان الملاحظ خلال هذه الموسم هو تدني مستوى اعمال الصيانة للخطوط والشبكات الفرعية التي تتطلب عادة وقبل وخلال كل موسم تنظيفا شاملا وحماية مناسبة من الانسدادات الطارئة.

وأشار الخبير أيضا الى ان قطاع الرصافة وخصوصا مناطق شرق القناة سوف تشهد عدد من الاختناقات التي تتطلب جهدا غير عادي في تنظيم عمل محطاتها بشكل هارموني دون ان يؤثر أداء قطاع فيها على الأخر.

وابدى الخبير ثقته بان كوادر الأمانة سوف تتجاوز هذه الخانق خلال بضعة أيام مشددا على ضرورة إعادة النظر بشكل جذري بفلسفة عمل منظومة الصرف الصحي وضرورة وضع أنظمة الية ومعلوماتية دقيقة لعمل مضخات الصرف في المدينة التي يتجاوز عددها الالف مضخة بين عمودية وغاطسة وقديمة وحديثة بما يرصن ويطور اداءها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى