اقتصادخاص

خبير يوضح آلية احتساب التقاعد الجديد للضمان الاجتماعي

بغداد/ عراق اوبزيرفر
اكد الخبير القانوني المستشار سالم حواس اليوم الخميس ان ” آلية احتساب الرواتب التقاعد في قانون الضمان الاجتماعي الذي اقره مجلس النواب، فينا لفت ان الآلية تكون من خلال دفع نسبة 5 بالمئة من راتب الموظف و12 بالمئة من رب العمل، فيما تدفع الحكومة 8 بالمئة، لتكون النتيجة 25 ‎بالمئة من الراتب .

وقال حواس لوكالة ” عراق اوبزيرفر “أن لجنة العمل النيابية بالتعاون مع الاتحادات والنقابات ومنظمة العمل الدولية قد اطلعت على القوانين ذات الصلة للدول إلاقليمية والعربية والاوربية وأخذت منه الكثير من التجارب وتم تضمينه في قانون الضمان الاجتماعي المصوت عليه .

وارجع ان النسبة من آلية الاحتساب تشجع القطاع الخاص ليكون في آمان وضمان للعامل ولأسرته كما يمكّن ورثة العامل من الاستفادة منه حال موته وأن القانون حدد سن التقاعد ووضع مديات كبرى وخدمة أصغرية حيث أن السن القانوني للتقاعد 63 عاماً والخدمةالأصغرية 15سنة، إضافة الى أن هناك مدة أوسطية بين 20 الى 55 عاماً لافتاً الى أن القانون تضمن خصوصية للمرأة وخاصة الحوامل والمريضات والتي تحتسب لهن خدمة تقاعدية مما يتطلب دعمه بتعليمات سلسلة لامعقدة تعرقل تطبيقه .

وزاد بالقول إلى بوجوب متابعة تنفيذ بنود القانون حيث يتضمن عقوبات رادعة كبيرة للشركات التي لم تسجل عامليها بالضمان، مع وجود فرق تفتيشية للشركات التي لم تسجل عامليها بالضمان لافتاً الى أن القانون تضمن فرض غرامات وزيادتها بخمسة أضعاف وبعدها الإحالة إلى محكمة العمل وعلى قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل.

كما بين ان التقاعد يحتسب على متوسط الأجر لآخر خمس سنوات مضروب في عدد سنوات الخدمة الشهرية لإعطاء حقوق العمال السابقين”، موضحاً أن “أقل أجر تقاعدي سيتقاضاه العامل ضمن القانون هو 350 ألف دينار، أما إذا كان أقل من ذلك فيكون مخالفاً للقانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى